مجلس النواب الأردني يوصي بطرد السفير الإسرائيلي من عمان

32

أعلن رئيس مجلس النواب الأردني عبدالمنعم العودات أن المذكرة النيابية التي وقع عليها جميع أعضاء مجلس النواب، وتطالب بطرد السفير الإسرائيلي من عمان، وسحب السفير الأردني من تل أبيب، هي الآن على طاولة مجلس الوزراء.

ووقع جميع أعضاء مجلس النواب، وعددهم 130، على مذكرة تطالب الحكومة الأردنية بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان، وذلك احتجاجًا على الأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، وقطاع غزة.

وعقد مجلس النواب الأردني، اليوم الإثنين، جلسة صاخبة خصصت لمناقشة التطورات في الأراضي الفلسطينية، والتصعيد في قطاع غزة، بحضور رئيس الوزراء بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.

وقال العودات:“قمت بإرسال المذكرة، وهي موضوعة على طاولة مجلس الوزراء، كما ستقوم الأمانة العامة لمجلس النواب بجمع التوصيات التي وردت في مناقشات النواب وإرسالها للحكومة، ونشرها بعد ذلك“.

وتركزت مطالب النواب في مناقشاتهم على طرد السفير الإسرائيلي من عمان، وسحب السفير الأردني من تل أبيب، والعمل على إلغاء اتفاقية الغاز، وإعادة النظر باتفاقية ”وادي عربة“.

وتناول نواب التصعيد في غزة، واستخدام أسلحة محرمة دوليًا تستهدف الفلسطينيين العُزّل، والبنى التحتية في قطاع غزة، مما تسبب في ارتقاء مئات الشهداء والجرحى، ومعظمهم من الأطفال.

وحمّل أعضاء مجلس النواب إسرائيل مسؤولية التصعيد داخل الأراضي الفلسطينية، فيما دعا نواب الحكومة الأردنية برفع قضايا تدين إسرائيل أمام محكمة الجنايات الدولية.

بدوره تعهد رئيس الوزراء بشر الخصاونة بدراسة المذكرة النيابية بشأن طرد السفير الإسرائيلي من عمّان، حال ورودها إلى الحكومة، إضافة إلى دراسة الخيارات الأخرى المتاحة لدى الحكومة، ثم العودة مجددًا للمجلس والتشاور مع النواب.

يذكر أن الشارع الأردني شهد عدة فعاليات منددة بالأحداث في الأراضي الفلسطينية، سواء في القدس، وحي الشيخ جراح، أو في قطاع غزة، حيث أقيمت معظم تلك الفعاليات في محيط السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمّان.

في السياق نفسه، قال رئيس مجلس النواب الأردني عبدالمنعم العودات، إنه يتابع بكل مسؤولية واهتمام التطورات المأساوية والاعتداءات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في القدس وفي قطاع غزة، وبقية مدن الضفة الغربية، ومدن فلسطين التاريخية؛ وذلك منذ اللحظات الأولى لتدهور الأوضاع في القدس الشريف، وفي المسجد الأقصى المبارك ومحيط الحرم القدسي الشريف، وحي الشيخ جراح، ومجلس النواب الأردني يتابع.

وأضاف بحسب وكالة الأنباء الأردنية خلال الجلسة الخاصة التي عقدها مجلس النواب، اليوم الاثنين، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة لبحث العداون الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني والمقدسات، إن رئاسة المجلس نسقت ولجنة فلسطين النيابية، مع الأخوة الفلسطينيين بحملة اتصالات واسعة النطاق على مستوى الاتحاد البرلماني العربي، والاتحاد البرلماني لدول منظمة التعاون الإسلامي، ومع العديد من المجموعات البرلمانية على المستوى الدولي، من أجل لفت الانتباه إلى خطورة هذه التطورات على حياة ومستقبل الشعب الفلسطيني، وعلى أمن واستقرار المنطقة كلها.

وأشار إلى أننا حققنا على هذا الصعيد خطوات مهمة باتجاه التركيز على الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني، وعلى المسؤولية القانونية والأخلاقية للمجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته في إلزام ذلك الكيان المتمرد على القوانين الدولية ومحاسبته، والتنديد بسلوكه العنصري، وممارساته اللإنسانية، وتهديده الدائم للسلام العالمي، برفضه الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ومنها إقامة دولته المستقلة على أرضه بعاصمتها القدس الشريف .