محمود عباس يدعو «حماس» و”الجهاد” وباقي الفصائل الفلسطينية لإجتماع طارئ في القاهرة

20

قال عضو اللجنتين التنفيذية لـ«منظمة التحرير»، والمركزية لحركة «فتح» عزام الأحمد، إن الرئيس محمود عباس سيوجه خلال أيام دعوات للأمناء العامين للفصائل لحضور اجتماع طارئ في القاهرة.

واختارت القيادة الفلسطينية مصر مكاناً للاجتماع، في مسعى لحضور جميع الفصائل إلى هناك بما فيها حركتا «حماس» و«الجهاد الإسلامي».

وقال مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط»، إن الدعوات التي سيوجّهها عباس ستشمل كل الفصائل الفلسطينية. وأضاف أن عباس سيحضر الاجتماع بصفته «رئيس الشعب الفلسطيني».

وكان نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، زياد أبو عمرو، قد أكد في وقت سابق، موافقة مصر على استضافة اجتماع للأمناء العامّين للفصائل الفلسطينية

وأفاد أبو عمرو، وهو عضو اللجنة التنفيذية لـ«منظمة التحرير»، في بيان عقب اجتماعه في رام الله مع سفير مصر لدى فلسطين إيهاب سليمان، بأن القاهرة وافقت على استضافة الاجتماع.

وذكر أبو عمرو أن الاجتماع يهدف إلى «الاتفاق على رؤية وطنية شاملة وتوحيد الصف الفلسطيني». وأكد المسؤول الفلسطيني «أهمية الدور الذي تقوم به جمهورية مصر العربية الشقيقة دفاعاً عن حق الشعب الفلسطيني».

الاجتماع المرتقب يأتي ترجمة لدعوة عباس يوم الاثنين، خلال ترؤسه اجتماعاً طارئاً للقيادة الفلسطينية، الأمناء العامّين للفصائل كافة إلى اجتماع طارئ عقب العملية العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين.

ولم تعقب الفصائل الفلسطينية بما فيها «حماس»، فوراً على الدعوة التي تأكدت في ظل خلافات ظهرت في الضفة الغربية بين حركتي «فتح» و«حماس»، بعد مهاجمة مشيعين في مقبرة جنين يوم الأربعاء، أعضاء من اللجنة المركزية لحركة «فتح»، بينهم نائب عباس محمود العالول، وعزام الأحمد.

وأظهرت فيديوهات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشيعين يقاطعون كلمة للعالول، قبل أن يتطور الموقف ويهتف البعض من أجل طرد المسؤولين الفلسطينيين.

وعنونت صحف إسرائيلية بأن الفلسطينيين في جنين طردوا نائب عباس. واتهمت «فتح» حركة «حماس» بالوقوف خلف الحادثة، ما خلف احتقاناً واسعاً وجدلاً كبيراً امتد إلى وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن يجبر مسلحون من «فتح» في نابلس شمال الضفة أصحاب محلات تجارية تابعة لـ«حماس» على إغلاق محلاتهم.

وحرض ناشطون في «حماس» على دور السلطة قبل وأثناء وبعد معركة جنين، وحرض ناشطون من «فتح» على «حماس» باعتبار أنها تريد إشعال فتنة جديدة.

وقال الأحمد لإذاعة «صوت فلسطين»، الخميس، إن قيادة حركة «حماس» بدأت حملة لوضع العراقيل أمام عقد الاجتماع. واعتبر أن «محاولة تطاول بعض المرتزقة من حركة (حماس) على قيادة حركة (فتح) خلال تشييع جنازة شهداء مخيم جنين، تنسجم مع نهجها في التخوين وإراقة الدماء الفلسطينية».

وأصدرت مركزية «فتح»، الخميس، بياناً كان يفترض أن يصدر ليلة الأربعاء، لكنه تأجل لاعتبارات كثيرة، قالت فيه إنها لن «تنجر خلف التناقضات الثانوية الرامية إلى حرف بوصلة نضالنا الوطني مهما اشتدت المؤامرة».

لكنها أكدت أيضاً «أن التحريض المتواصل والتعبئة العنصرية الموجهة والممنهجة من مرتزقة الأنظمة وعملاء الاحتلال، تجلت اليوم في سلوك بعض العابثين بالإساءة إلى رموز حركة «فتح» وحماة المشروع الوطني الفلسطيني؛ خدمةً لمساعي الاحتلال وأعوانه، لضرب مشهد الوحدة الميداني والقتالي الذي جسده أبناء وأبطال شعبنا في جنين».

وأضافت «فتح»: «لقد ساء صناع الفرقة دعوة القيادة الفلسطينية لاجتماع طارئ للاتفاق على رؤية وطنية شاملة توحد الصف الفلسطيني في وجه العدوان والتصدي له، فعمدوا إلى إفشال هذا المسعى من خلال توظيف زمرة من العابثين لضرب أي بادرة للوحدة الوطنية». وتابعت: «وإننا وأمام ذلك ماضون صوب تكريس هذه الوحدة، وتجسيد حالة نضالية جماعية تواجه مشروع الاحتلال وتحقق طموحات شعبنا».

وهددت حركة «فتح» بأنها «لن تكون عاجزة يوماً عن محاسبة أي مسيء أو متطاول على رموز قيادتها الوطنية وشعبها المقاتل في الميدان»، ولن تسمح «لأصحاب الفتن والأجندات الخارجية بالعبث بوحدة شعبنا، ولن تتوانى عن قطع دابر الفتنة».

ودعت «فتح» الفلسطينيين إلى «التنبه الدائم من سلوك العابثين وقطع الطريق أمام أي محاولة لخلق الفتنة التي يسعى إليها الاحتلال بكل طاقاته وأدواته وإسقاطها في مهدها».