مركز سياحي وتجاري.. “محطة قطارات بشتيل” شريان جديد للنقل بمصر

0

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، محطة قطارات صعيد مصر “بشتيل الجديدة” في محافظة الجيزة، والتي تأتي في المركز الثاني من حيث المساحة، بعد محطة القاهرة.

وشُيّدت محطة قطارات صعيد مصر على طراز يشبه المعابد المصرية القديمة،إذ تم تصميمها على شكل متحف، لتكون مزارًا بجانب كونها محطةً ومركزًا تجاريًا (مول)، فضلًا عن وجود الهرم الزجاجي الذى يتوسط المحطة بارتفاع 42 مترًا تقريبًا وبه 4 مسلات من الداخل.

وتتميز المحطة بالأعمدة الضخمة والبهو الكبير المميز، كما تم نقش أشكال مميزة على أعمدة المحطة لتعطى شكل المتحف، فضلًا عن تطوير شامل للشوارع والعقارات المحيطة بالمحطة وتغيير واجهات العقارات ودهانها بلون المحطة.

الخدمات الذكية

وتضم المحطة عددًا من الخدمات الذكية مثل قطع التذاكر إلكترونيًا من خلال ماكينات tvm، وكذلك الحصول على وجبات خفيفة من ماكينات آلية منتشرة بالمحطة، ومن المقرر أيضًا تشغيل خدمات حجز سيارات أجرة من خلال إدارة المحطة، وكذلك تشغيل خزائن أمانات لحقائب الركاب.

وتم توزيع عدد من ماكينات فحص الحقائب على مداخل المحطة، إذ يوجد أكثر من مدخل منها على شارع المطار، وآخر على شارع السودان، كما يجري تجهيز المحال بالمركز التجاري الذي يرتفع إلى 3 أدوار بما يقارب 90% من مساحة المحطة.

وتم تركيب شاشات إلكترونية على أرصفة الصعيد وأرصفة خط المناشي، لتوفير بيانات بأماكن وقوف القطارات ومواعيدها، كما تم تثبيت شاشات عرض بصالة قطع التذاكر لتوفير بيانات ومواعيد الرحلات على خطي الصعيد والمناشي-القباري.

هرم زجاجي

ويميّز المحطة هرم زجاجى به 4 مسلات فرعونية تم استغلالها من الأسفل في تشغيل مصعدين باثنتين منهما والأخريان بأنشطة سياحية، كما تم تخصيص قاعة لكبار الزوار وأماكن للاجتماعات ومكاتب للموظفين وغرف للمراقبة والتحكم وغيرها.

وتلتقي محطة قطارات الصعيد بـ6 محاور مرورية بعضها يعمل مثل محورى عرابي و26 يوليو القديم، والطريق الدائري، وبعضها جاري الانتهاء منه لافتتاحه قريبًا مثل محوري عرابى الجديد والفريق كمال عامر ومشروعات المونوريل ومترو الخط الثالث، بالإضافة إلى إنشاء موقف للإقاليم بالقرب من المحطة، ليجد راكب القطار بعد وصوله للمحطة أكثر من بديل للسفر لأي مكان في مصر، وذلك بعد افتتاح باقى المشروعات سواء المونوريل أو المترو.

مساحة المحطة

وتضم المحطة عددًا كبيرًا من الخدمات من بينها المركز التجارى والجراجات، ومساحة هذه المحطة 57 فدانًا “3 أضعاف محطة رمسيس” وسط القاهرة، وتشمل ورش للجرارات والعربات ومخازن وجراج وأجزاء استثمارية ومجموعة من الأبراج فى مسير السكك الحديدية القديمة تشكل نشاط إداريًا وتجاريًا وسكنيًا.