مصر: إعادة فتح معبر رفح مع غزة حتى إشعار آخر

12

أعلنت مصر، اليوم الثلاثاء، إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة حتى إشعار آخر، كبادرة حسن نية لتشجيع الحوار الوطني الفلسطيني.

وكان قادة الفصائل الفلسطينية قد شرعوا، أمس الاثنين، في حوار بين الفصائل في القاهرة على مدى يومين لمناقشة القضايا السياسية والفنية المتعلقة بالانتخابات العامة المقبلة في فلسطين.

وقال وليد العوض، عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، للصحفيين إن مصر قررت إعادة فتح المعبر حتى إشعار آخر.

وأوضح العوض في بيان عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن “إعلان مصر الشقيقة مشكورة، عن فتح معبر رفح حتى إشعار آخر مصحوباً بإجراءات جدية لتخفيف معاناة الناس، مؤشر إيجابي تسير عليه جلسات الحوار في القاهرة”.

وأضاف: “إنها خطوة مهمة تؤكد انه بالقدر الذي يزول فيه الانقسام تزول اثاره وخطوة فتح المعبر خير دليل”.

رغبة إسرائيل في السيطرة على معبر رفح

تصر إسرائيل على نقل معبر رفح الحالي إلى منطقة كيريم شالوم الإسرائيلية جنوب شرق القطاع على خطوط التماس بين مصر وقطاع غزة وإسرائيل .

وبهذا تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على دخول الأفراد والبضائع إلى القطاع هذا بالإضافة إلى فرض السيطرة الجمركية على السلع التي يمكن أن تباع لاحقا في إسرائيل أو الضفة الغربية. وبموجب اتفاقات الحكم الذاتي بين إسرائيل والفلسطينيين

في عام 1993 لا يحق لإسرائيل أن تفرض رسوما جمركية على السلع الفلسطينية بل تدفع للفلسطينيين قيمة الرسوم على المنتجات التي تمر عبر إسرائيل.

وعقب الحسم العسكري الذي قامت به حركة حماس في قطاع غزة في 14 يونيو 2007 عرضت حركة حماس وعلى لسان رئيس وزرائها إسماعيل هنية تشغيل معبر رفح وفقا لاتفاقية المعابر 2005. لكنها رفضت وبشكل قاطع تشغيل المعبر وفق اتفاقية 2005.