مصر.. وزارة التربية والتعليم ترد على أنباء متداولة عن “تراجع مصر عالميا” بقطاع التعليم قبل الجامعي

2

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم في مصر شادي زلطة، حقيقة الأنباء المتداولة عن “تراجع مركز مصر عالميا” في قطاع التعليم قبل الجامعي.

وفي بيان صحفي، نفى شادي زلطة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تأخر مرتبة مصر في مجال التعليم قبل الجامعي عالميا للمركز 148.

وأكد “زلطة” أن الوزارة بذلت على مدار الأعوام الماضية جهودا ضخمة لتطوير منظومة التعليم بكل جوانبها، وذلك في إطار وضع الدولة ملف التعليم على رأس أولوياتها.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يستند لمقاطع فيديو قديمة تعود لأكثر من ست سنوات، لافتا إلى أن مصر احتلت المرتبة 79 عام 2023، قافزة من المركز 83 عام 2020، وفقا لمؤشر المعرفة العالمي الذي يُنظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع مؤسسة “محمد بن راشد آل مكتوم”.

وبين  شادي زلطة أن مصر قفزت 35 مركزا في المؤشر الفرعي للتعليم الفني بمؤشر المعرفة العالمي، لتحتل المركز 46 على مستوى العالم من بين 133 دولة للعام 2023، مقارنة بعام 2022 الذي شغلت فيه المركز الـ81، وهو ما عكس جهود الدولة في تطوير هذا القطاع المهم الذي يمثل أحد أهم أعمدة تنمية الاقتصاد المصري.

وأضاف أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رضا حجازي حرص على مدار الفترة الماضية على شحذ جميع الجهود بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية ذات الصلة، لتطوير منظومة التعليم الفني باعتبارها أحد أهم ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية في أي دولة، منوها بأن الوزارة استهدفت الاهتمام بجودة مخرجات العملية التعليمية من خلال استراتيجيتها لإصلاح وتطوير التعليم الفني “TE2.0″، التي ترتكز على عدة محاور رئيسية من بينها الجودة، والتي تهدف أيضا إلى توفير فرص تعليمية متنوعة ومتكاملة ومتطابقة مع احتياجات سوق العمل والمجتمع، وإعداد الطلاب الإعداد الجيد وإكسابهم المهارات المطلوبة لنجاحهم في المستقبل، في إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم المرتبطة ببرنامج الحكومة وأهداف التنمية المستدامة.

وأكمل “زلطة”: “وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في إطار توجيهات الوزير رضا حجازي، حققت نجاحا كبيرا عبر الشراكة مع القطاع الخاص للتوسع في أعداد مدارس التكنولوجيا التطبيقية ذات التخصصات المختلفة، والتي تتواكب مع العصر والسوق المحلي والدولي، فضلًا عن تطبيق منهجية الجدارات في مدارس التعليم الفني”.

وتابع: “الوزارة كان لها السبق في العمل على إصدار قرار بإنشاء هيئة “إتقان” لضمان الجودة، والتي تعمل على تطبيق معايير ومؤشرات وآليات وأدوات لضمان الجودة في التعليم الفني، والتي تشمل الاعتماد، والتقويم، والتصنيف، والترتيب، والتميز، والوزارة حرصت على وجود وحدة مركزية للجودة “CEQAT” ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة، تقوم بمتابعة وتقييم وتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب والمعلمين والإداريين والقيادات في المدارس الفنية، تمهيداً للعمل بقواعد هيئة “إتقان”، لافتا إلى أن 1350 مدرسة للتعليم الفني تطبق نظام الجدارات.

وأضاف أنه في إطار تطوير قطاع التعليم العام، الوزارة سعت جاهدة على مدار السنوات الماضية لتطوير المناهج الدراسية بما يتواكب مع المناهج العالمية والتطور التكنولوجي المتسارع بهدف تحقيق نواتج التعلم المرجوة، حيث تم الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الإعدادية والتي من المقرر أن تطبق بداية من العام المقبل، كما يتم الاستعداد لتطوير منظومة المرحلة الثانوية استكمالا لسلسلة إجراءات التطوير التي انتهجتها الوزارة.

 وبين المتحدث باسم وزارة التعليم أن الوزارة تسعى أيضا لرعاية الموهوبين والمتفوقين، وأن العديد من طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا “STEM” حصدوا المراكز الأولى في مسابقة “آيسف” الدولية ومسابقة “2024 Genius Olympiad” الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يعكس الارتقاء بمستوى طلاب منظومة التعليم المصري بما يواكب المعايير الدولية.