مقتل فلسطينيين بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية

13

قتل فلسطينيان، أحدهما في السادسة عشرة، برصاص قوات إسرائيلية الثلاثاء خلال عمليات في منطقتين مختلفتين من الضفة الغربية المحتلة، وفق مسؤولين في الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أن نادر هيثم فتحي ريان (16 عامًا) “أصيب في الرأس وفي الصدر والبطن واليد” بعدما “أُطلق عليه العديد من الأعيرة النارية” في مخيم بلاطة قرب نابلس في شمال الضفة الغربية.

 

وقال المتحدث باسم حرس الحدود الإسرائيلي لوكالة فرانس برس إن تبادل إطلاق النار حصل أثناء خروج القوات الإسرائيلية من مخيم بلاطة بعد اعتقال “فلسطيني مطلوب لدى إسرائيل لضلوعه في أنشطة إرهابية”.

 

وأضاف “عندما كانت قواتنا على وشك مغادرة المخيم، وصلت دراجة نارية وعلى متنها مخرب أطلق النار باتجاهها، فردت القوات الإسرائيلية وقتلته”.

 

وأفاد المتحدث باسم حرس الحدود الإسرائيلي من جهة أخرى عن وقوع أعمال عنف خلال عملية اعتقال في مخيم قلنديا للاجئين قرب رام الله.

 

وقال في بيان إن عناصر حرس الحدود اعتقلوا “شخصين متورطين في أنشطة إرهابية” من المخيم، واندلعت خلال العملية “أعمال شغب”.

 

وأضاف أن “مئات منفّذي أعمال الشغب ألقوا أشياء ثقيلة من على أسطح المنازل ما عرّض قواتنا للخطر”، فردّت “بوسائل تفريق الاحتجاجات ومنها إطلاق النار”.

 

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل “الشاب علاء شحام في العشرينات من عمره” في قلنديا، مشيرة الى أنه “أصيب برصاصة في الرأس”.

 

وقالت الوزارة إنه بذلك، ارتفع عدد القتلى في الضفة الغربية على أيدي القوات الإسرائيلية الى 20 منذ بداية العام 2022″.

 

وأصيب تسعة أشخاص بجروح في مخيمي بلاطة وقلنديا اليوم، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

 

– زيارة أميركية –

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، زار مسؤول أميركي كبير إسرائيل والضفة الغربية في محاولة لتخفيف التوتر.

 

وقال متحدث باسم السفارة الأميركية الاثنين “يسافر نائب مساعد وزير الخارجية هادي عمرو حاليًا إلى الأردن وإسرائيل والضفة الغربية من أجل عرض رؤية الرئيس (الأميركي جو) بايدن لإعطاء دفع لتدابير متساوية في الحرية والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”.

وأكد المتحدث أن الموفد الأميركي “يعمل من ناحية على تخفيف التوترات ومن ناحية أخرى على تنفيذ خطوات اقتصادية محددة من شأنها تحسين المعيشة”.

 

وتندلع في الضفة الغربية المحتلة مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بانتظام سواء خلال تظاهرات أو خلال عمليات هدم منازل أو تنفيذ اعتقالات في التجمعات الفلسطينية.

 

وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون إنهم يخشون زيادة العنف مع اقتراب حلول شهر رمضان.

 

في رمضان العام الماضي، اندلعت مواجهات عدة بين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية، على خلفية تهديدات بإخلاء منازل في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية لصالح مستوطنين، وتلتها مواجهة عسكرية دامية بين حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وإسرائيل.

 

ويعيش حاليا في الضفة الغربية التي احتلّتها إسرائيل في 1967 نحو ثلاثة ملايين فلسطيني إلى جانب 475 ألف إسرائيلي في مستوطنات يعتبرها المجتمع الدولي غير قانونية.

 

وشغل رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي نفتالي بينيت في السابق رئاسة “يشع”، مجلس المستوطنات في الضفة الغربية وغزة الذي يشجع على الاستيطان ويعارض صراحة قيام الدولة الفلسطينية.

 

لكن منذ توليه منصبه العام الماضي، استبعد بينيت أي محادثات سلام رسمية مع الفلسطينيين خلال فترة ولايته، لكنه قال إنه سيعمل على تحسين الظروف الاقتصادية في الضفة الغربية