ممثلة أمريكا بمجلس الأمن: الاتحاد الإفريقي المنظمة الأنسب لحل أزمة سد النهضة

25

قالت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن إن القرن الإفريقي في مرحلة عصيبة والقرارات في الأسابيع والأشهر المقبلة ستؤثر علي المدي الطويل تأثيرا كبيرا علي شعوب المنطقة ونحن ملتزمين بمعالجة الأزمات الإقليمية المتشابكة ودعم استقرار المنطقة .

وتابعت خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة:”نعرف أن مياه النيل وكيفية استخدامها لها اهمية قصوي للدول الثلاث ونؤمن أن هذه المسألة يمكن ان تحل الحل المتوازن، ويمكن التوصل الي اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بالتزام سياسي من الشركاء، مصر والسودان لديهما شواغل ازاء الأمن المائي وسلامة التشغيل بالسد ويبدأ هذا باستئناف مفاوضات تحت مظلة الاتحاد الافريقي ووفقا لإعلان المباديء بين مصر والسودان واثيوبيا”.

وأكملت:”الاتحاد الافريقي هو المنظمة الأنسب لمعالجة أزمة سد النهضة ونحن ملتزمين بتقديم الدعم السياسي والتقني لتيسير المفاوضات الناجحة، في ظل المراقبين الثلاثة وهم الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الي جانب الأمم المتحدة لدعم المفاوضات بين الدول الثلاثة وتسوية الأزمة بسلام”.

وأضافت:”ندعو الأطراف الامتناع عن الإدلاء بأي بيانات أو اتخاذ أي إجراءات قد تهدد المفاوضات والالتزام بالتوصل لحل متفاوض عليه يكون مقبول للجميع لتمهيد الطريق للتنمية الإقليمية والتكامل الاقتصادي، والولايات المتحدة مستعدة للمساعدة للتوصل الي اتفاق حول السد