ممثل الاتحاد الإفريقي: سد النهضة يؤثر على معيشة المواطنين في مصر والسودان

22

قال ممثل الكونغو الديمقراطية والاتحاد الإفريقي بالأمم المتحدة بول إمبول إيلامبى، إن سد النهضة سيكون الأكبر في أفريقيا وبقدرة 74 مليار متر مكعب من المياه، لافتًا إلي أن هناك توترات بين اثيوبيا ومصر والسودان بسبب السد لخوف دولتي المصب علي معيشة شعبيهما.

وأكد أن سد النهضة بكل تأكيد يؤثر علي معيشة المواطنين في مصر والسودان الذين يعتمدون علي مياه نهر النيل بشكل كلي وهذا ما أكدت عليه دولتي المصب خلال المفاوضات.

وأضاف خلال كلمته بمجلس الأمن بشأن ملف سد النهضة، أن 90% من المشكلات الفنية لسد النهضة تم حلها بالفعل ولكن يبقى على الأطراف الإتفاق على الاختلافات التقنية والقانونية المتبقية وآليات تسوية المنزاعات وادارة السد في سنوات الجفاف وطبيعة الإتفاق الذي يجب أن يوقع.

وتابع: “الكونغو تتولى رئاسة الإتحاد الافريقي وقد قامت بمجموعة من المبادرات لحل ازمة سد النهضة وكانت هناك مشاورات بين الدول الثلاث بهدف التوصل الي توافق بين الدول الثلاث”.

ولفت إلي أن رئيس الاتحاد الافريقي شدد على جميع الأطراف ضرورة الإمتناع بالإدلاء عن أي بيانات أو اتخاذ اجراءات يمكنها أن تعرض المفاوضات الهشة الي الخطر أو تعوق تنفيذها.

وأشار ممثل الكونغو الديمقراطية والاتحاد الإفريقي إلى أن شروط ملء وتشغيل سد النهضة لا تزال من الأمرو العالقة في أزمة سد النهضة بين الدول الثلاث، ويجب استخدام المنصف والمعقول للمياه وعدم تسييس القضية.