هبوط حاد جديد بمخزون النفط الخام الأمريكي للأسبوع السادس

14

أظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، هبوطا حادا جديدا في مخزونات النفط الخام الأمريكية للأسبوع السادس على التوالي، مسجلة تراجعا بمقدار 6.7 ملايين برميل الأسبوع الماضي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام التجارية (باستثناء تلك الموجودة في احتياطي البترول الاستراتيجي) هبطت بمقدار 6.7 ملايين برميل إلى 452.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي 25 يونيو/حزيران الجاري.

وجاء التراجع في مخزونات الخام بأكثر من تقديرات المحللين، الذين توقعوا انخفاضا بمقدار 4.7 ملايين برميل.

وأظهرت البيانات الجديدة ارتفاع المخزون الأميركي من وقود السيارات (البنزين) بمقدار 1.5 مليون برميل إلى 241.6 مليون برميل، الأسبوع الماضي.

كان المحللون توقعوا ارتفاع مخزونات البنزين بنحو 886 ألف برميل فقط.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة ووقود الطائرات، انخفضت بمقدار 900 ألف برميل إلى 137.1 مليون برميل، الأسبوع الماضي مقابل توقعات المحللين ارتفاعها بنحو 486 ألف برميل.

ويعكش انخفاض مخزونات الخام توسع استهلاك المصافي الامريكية لتلبية الطلب المتزايد على الوقود، مع تعافي أكبر اقتصاد في العالم، إضافة إلى شح المعروض وارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية.

وعادة، تلجأ منشآت التكرير إلى السحب من المخزون عندما تكون الأسعار من المنتجين مرتفعة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن متوسط استهلاك المصافي الأمريكية من النفط الخام بلغ 16.3 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، بزيادة 187 ألف برميل يوميًا عن متوسط الأسبوع الذي سبقه.

وعملت المصافي بنسبة 92.9 بالمئة من طاقتها التشغيلية الأسبوع الماضي، ارتفاعا من 92.2 بالمئة في الأسبوع الذي سبقه.

وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة، بلغ متوسط واردات النفط الخام الأمريكية 6.4 ملايين برميل يوميًا الأسبوع الماضي، بانخفاض 500 ألف برميل عن الأسبوع الذي سبقه.

وعزز تراجع المخزونات الأمريكية مكاسب الخام في الأسواق العالمية، مُعوضة بعض خسائر جلستين متتاليتين.

وبحلول 16:12 (ت.غ)، كانت عقود خام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول، مرتفعة 52 سنتا أو بنسبة 0.7 بالمئة، لتتداول عند 74.8 دولار للبرميل.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم أغسطس/آب، 62 سنتا أو بنسبة 0.85 بالمئة، إلى 73.6 دولار للبرميل.