هل يتم القبض على “ترامب”؟.. متخصص في الشأن الأمريكي يجيب

0

بعد الحكم بإدانته في 34 تهمة في القضية المعروفة بـ”أموال الصمت”، حذّر دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، من أن هذا الحكم سيعتبر نقطة تحول لأن من الصعب على مؤيديه تقبل هذا الأمر.

إدانة بـ34 تهمة

وأعلنت هيئة المحلفين إدانة دونالد ترامب بجميع التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية تزوير مستندات حسابية نهاية عام 2016، وبعد جلسات استمرت ستة أسابيع في محكمة مانهاتن بنيويورك، لإخفائه مبلغًا ماليًا دفعه لشراء صمت ستورمي دانييلز ممثلة الأفلام الإباحية السابقة بشأن علاقة جنسية في عام 2006، وهي علاقة يواصل دونالد ترامب إنكارها.

لكن يبقى السؤال.. هل نرى ترامب وراء قضبان السجون للمرة الأولى في تاريخ أمريكا؟.. وهل تذهب الشرطة الأمريكية -بحسب تقارير- لإلقاء القبض عليه من منزله؟

حماية الشرطة السرية

وللإجابة على هذا السؤال أوضح ماك شرقاوي، المحلل السياسي المتخصص في الشأن الأمريكي، إنه عملًا بالحكم بعد صدور الإدانة، يجب أن يسلم المتهم نفسه للسلطات، لكن مع اعتبار أن دونالد ترامب هو رئيس سابق للولايات المتحدة الأمريكية فهو يخضع لحماية الشرطة السرية الأمريكية مدى الحياة، وبالتأكيد فرضية القبض عليه تتعارض مع إجراءات التأمين الخاصة به.

واستبعد “شرقاوي” تنفيذ الحكم على ترامب قائلًا: “لا أعتقد أنه يمكن تنفيذ الحكم على ترامب، وموعد صدور الحكم من القاضي 11 يوليو المقبل، وهناك تسريبات تتحدث عن أن المدعي العام سيوصي بالسجن لمدة عام، لكن لا أعتقد أن هذا سيحدث لأن بروتوكولات حماية الرؤساء تمنع من تنفيذ الحكم عليهم”.

حكم ابتدائي

وأضاف المحلل السياسي المتخصص في الشأن الأمريكي: “فوق كل هذا فإن الحكم يعتبر ابتدائيًا ويجوز له أن يطعن عليه بالاستئناف، وأعتقد في الاستئناف سيتم إلغاء الحكم، حيث إن القضية برمتها مسيّسة، فقانونًا لا يوجد جريمة، لأن الاتفاق مع الغير على عدم الإفصاح “non-disclosure agreement” هو إجراء قانوني وليس جريمة في القانون الأمريكي”.

ورأى أن “دفع ترامب أموالًا لستورمي دانيالز لكي تصمت ليس جريمة، ولكن الجريمة تكمن في أن يكون استفاد من هذا الصمت في الانتخابات الرئاسية، هنا يكون للجنة العليا للانتخابات، وهي هيئة فيدرالية أمريكية الحق أن تقدمه للمحاكمة، ولكنها سبق أن أصدرت حكمها بعدم وجود جريمة، لأن الأموال التي دُفعت لستورمي دانيالز لم تكن من أموال حملته الانتخابية بل كانت أمواله الخاصة”.

محاكمة مسيّسة

وأشار ماك شرقاوي إلى “أن هذه المحاكمة وغيرها هي مسيّسة وبها العديد من الأخطاء الإجرائية حيث قدمت بعد انقضاء ميعاد تقديم الدعوى القضائية، وسُمح للشاهدة ستورمي دانيالز أن تتحدث لمدة 5 ساعات ونصف الساعة في تفاصيل دقيقة بينها وبين ترامب وطلب الدفاع منعها ولم يوافق القاضي”.

وحول ما إذا كان من المتوقع صدور حكم بالسجن عليه، أكد شرقاوي أنه لن يكون هناك حكم بسجن ترامب، حتى لو تمت إدانته لن يتم القبض عليه.