بغداد تبحث مع واشنطن ملفات زيارة الكاظمي المرتقبة إلى الولايات المتحدة

129

شهدت بغداد الاثنين مباحثات حول الملفات التي سيناقشها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال زيارة مرتقبة الى الولايات المتحدة.

وبحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي مع السفير الأميركي في بغداد ماثيو تولر آخر المستجدات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة والعلاقات بين بغداد وواشنطن والتعاون المشترك في المجالات التي تخدم مصالحهما .

كما بحث الجانبان الزيارة المرتقبة للكاظمي الى الولايات المتحدة الأميركية والملفات التي سيناقشها مع الجانب الأميركي وسبل إنجاح هذه الزيارة بما يصب في المصلحة المتبادلة بين البلدين كما قال بيان عن مستشارية الامن القومي تابعته “ايلاف” لكنه لم يحدد موعد الزيارة التي يعتقد انها ستكون قريبة والثانية التي يقوم بها المسؤول العراقي الى واشنطن بعد تلك التي قام بها الى العاصمة الاميركية في 20 آب أغسطس عام 2020 واجرى خلالها مباحثات مع الرئيس السابق دونالد ترامب

وأبلغ مصدر عراقي قريب من دائرة صنع القرار العراقية “ايلاف” ان الكاظمي سيناقش مع الرئيس الاميركي جو بايدن قضايا

الانسحاب العسكري لقوات بلاده من العراق وتأثير الصراع الايراني الاميركي على هذا البلد وأمنه.
واشار الى ان المباحثات ستتناول ايضا تعزيز العلاقات الاقتصادية والامنية بين البلدين ومتابعة الحوار الاستراتيجي بينهما في جولته الثالثة المنتظرة .

وكان الكاظمي قد كشف امس الاحد أن حكومته طلبت من الأميركيين والإيرانيين الابتعاد عن تصفية حساباتهم في العراق

واعتبر أي اتفاقٍ إيراني أميركي في مفاوضات فيينا النووية مهم وحاسم للمنطقة.

وقال الكاظمي في حوارٍ صحافي مع صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية خلال زيارته الى روما الخميس الماضي ان حكومته تتواصل

مع إدارة الرئيس بايدن. وأكد رغبته بأن يكون العراق من البلدان التي تدير الأزمات بنجاح وليس من تلك الدول التي تتسبب أو تتأثر بها.

واعتبر “الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة (في مباحثات فيينا حول البرنامج النووي لطهران) مهم للغاية وهو حاسم للمنطقة وأعتقد أنه قابل للتحقق. إن النجاح في مفاوضات فيينا سيؤثر إيجاباً على المنطقة، كما سيخدم استقرار العراق”.