وزارة الداخلية السعودية.. إجراءات جديدة لاحتواء كورونا

14

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الخميس، إيقاف الأنشطة والفعاليات الترفيهية كافة، وإغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية، وتعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي، لمدة 10 أيام ابتداء من الخميس، لاحتواء فيروس كورونا.

ويقضي القرار الذي كشفه مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، لوكالة الأنباء السعودية، أيضاً بإغلاق أماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق، والصالات والمراكز الرياضية، والاقتصار على تقديم الطلبات الخارجية للمطاعم والمقاهي، مع عدم السماح لأي تجمهر ينتج عن تلك الطلبات الخارجية، لمدة 10 أيام مع إمكانية التمديد.

وتم إيقاف المناسبات والحفلات كافة، ويشمل ذلك حفلات الزواج واجتماعات الشركات، في قاعات الحفلات وصالات الأفراح المستقلة أو التابعة للفنادق، وكذلك في الاستراحات والمخيمات التي تستخدم لهذه الأغراض، وأن يكون ذلك لمدة 30 يوماً قابلة للتمديد. وأعلنت الداخلية السعودية تكثيف إجراءات الرقابة، مع فرض عقوبات على المخالفين.

وقال المصدر المسؤول في الداخلية، إن هذا القرار “تزامن مع ظهور مؤشرات لارتفاع المنحنى الوبائي في بعض مناطق المملكة، والتراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة”.

وعلقت السعودية الأربعاء، دخول القادمين من 20 دولة، لمواجهة فيروس كورونا. ويخص الإجراء كلاً من الأرجنتين، والإمارات العربية المتحدة، وألمانيا، والولايات المتحدة الأميركية، وإندونيسيا، وإيرلندا، وإيطاليا، وباكستان، والبرازيل، والبرتغال، والمملكة المتحدة، وتركيا، وجنوب إفريقيا، والسويد، وسويسرا، وفرنسا، ولبنان، ومصر، والهند، واليابان.

ويستثنى من هذا الإجراء “المواطنون (السعوديون) والدبلوماسيون والممارسون الصحيون وعائلاتهم”. ويشمل القادمين من دول أخرى، إذا كانوا قد مروا بأي من تلك الدول خلال الـ 14 يوماً السابقة لطلب الدخول إلى المملكة.