مصدر رفيع المستوى: حماس تقدم ردها بشأن مقترح الهدنة خلال الأيام المقبل

1

أفاد مصدر رفيع المستوى، بإجراء لقاءات واتصالات مصرية مكثفة خلال الساعات الأخيرة، لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وأضاف المصدر أن مصر تلقت إشارات إيجابية من حركة حماس تشير إلى تطلعها لوقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن «قيادات حماس أبلغت الجانب المصري بأنها تدرس بجدية وإيجابية مقترح الهدنة».

وأشار إلى التحركات المصرية المكثفة خلال الـ24 ساعة الماضية، قائلًا إن «زيارات وفود حركة فتح والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين؛ تأتي في إطار التحركات المصرية لاستعادة مسار المصالحة الفلسطينية وتحقيق الاستقرار بقطاع غزة».

ولفت إلى تقديم دعوة مصرية لقيادات حماس لزيارة القاهرة ومناقشة التفاصيل كافة المتعلقة بالأوضاع الحالية، مشيرًا إلى أن حماس تقدم ردها بشان مقترح الهدنة خلال الأيام المقبلة، وذلك حسبما أفادته فضائية «إكسترا نيوز».

وفي وقت سابق، أصدر قادة الولايات المتحدة والأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وإسبانيا وتايلاند والمملكة المتحدة، اليوم الخميس، بيانًا مشتركًا بشأن غزة.

وأعرب القادة في البيان المشترك، الذي نشره الموقع الرسمي للبيت الأبيض، عن قلقهم العميق بشأن الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة.

وأكد القادة دعمهم الكامل للتحرك نحو وقف إطلاق النار، وتنفيذ اتفاق إطلاق سراح الرهائن المطروح الآن على الطاولة، كما حدده الرئيس جو بايدن، يوم الجمعة الموافق 31 مايو 2024.

وأضاف البيان: «لا وقت لنضيعه، إننا ندعو حماس إلى إبرام هذا الاتفاق، الذي تستعد إسرائيل للمضي قدمًا فيه، والبدء في عملية إطلاق سراح مواطنينا».

وأشار البيان إلى أن الاتفاق يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإعادة تأهيل قطاع غزة، كما يقدم ضمانات أمنية للإسرائيليين والفلسطينيين، ويتيح الفرص أمام سلام طويل الأمد وأكثر استدامة وتنفيذ حل الدولتين.

ودعا البيان «قادة إسرائيل وكذلك حماس إلى تقديم التنازلات لإبرام صفقة التبادل باعتبارها نقطة البداية الضرورية»، مشددًا على أن «الوقت حان لإنهاء الحرب».