إدارة بايدن تحظر إلزام الصحفيين بالكشف عن مصادرهم

18

قررت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدين منع وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند فرقه من اللجوء لاستدعاءات قضائية لإجبار الصحفيين على كشف مصادرهم، وذلك بعد أن بذلت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب جهودها في هذا الصدد.

منع القضاء من إلزام وسائل الإعلام بالكشف عن مصادرها

وكتب الوزير في مذكرة موجهة إلى المدعين الفدراليين: “وزارة العدل لن تستخدم بعد اليوم الآلية القانونية الإلزامية بهدف الحصول على معلومات حول أفراد في وسائل الإعلام، ترتبط بأنشطتهم لجمع المعلومات”، موضحا أن القاعدة الجديدة تنطبق أيضا على نشر معلومات سرية. وبين أن القاعدة تتضمن بعض الاستثناءات: إذا اشتبه بارتكاب الصحافي فعلا غير قانوني أو استخدامه وسيلة محظورة كاختراق أنظمة محمية إذا كان الهدف منع وقوع عمل خطير (خطف أو هجوم …).

فيسبوك يرد على انتقادات بايدن

رفضت شركة فيسبوك التي يملكها مارك زوكربيرج، انتقادات الرئيس الأمريكي جو بادين، بشأن التضليل، وأكدت أنها “تنقذ الأرواح”، نقلًا عن النهار الإمارتية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال سابقًا أمس: إن الانتشار غير المقيد للمعلومات المضللة حول جائحة كورونا “يقتل الناس”.

وأكد بايدن للصحفيين لدى سؤاله عن المعلومات المضللة وما هي رسالته لمواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك: “إنها تقتل الناس.. انظروا، الجائحة موجودة فحسب بين مَن لم يتلقوا اللقاحات.. وهي تقتل الناس”.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، انتقدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الشركة أيضًا.

البيت الأبيض

وقالت في إيجاز بالبيت الأبيض: “من الواضح أن هناك إجراءات اتخذوها.. إنها شركة قطاع خاص.. هناك إجراءات إضافية بإمكانهم اتخاذها.. من الواضح أن هناك الكثير مما يمكن عمله”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي: إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يدرس إمكانية عقد اجتماع في المستقبل مع الرئيس الصيني، شي جين بينج، لكن لا توجد خطط بعد.

فرص الاتصالات

وقالت بساكي: “أما بالنسبة لخطط الرئيس، سيدرس فرص الاتصالات مع رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينج، ولكن حتى الآن لا توجد خطط محددة في هذا الصدد في جدوله”.