مارسيلينو مديراً فنياً لبيلباو

16

أعلن نادي أتلتيك بيلباو المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، أنه توصل لاتفاق مبدئي لتعيين المدرب صاحب الخبرة الطويلة مارسيلينو غارسيا تورال ليخلف غايزكا غاريتانو.

وأضاف النادي الباسكي في بيان، الأحد، أن مارسيلينو، الذي كانت آخر مهماته التدريبية مع فالنسيا، وافق على توقيع عقد مع الفريق يستمر حتى يونيو من عام 2022، وسيُقَدم رسمياً لوسائل الإعلام الأسبوع المقبل.

وتولى غاريتانو، الذي أقيل بعد ساعات قليلة من الفوز 1-0 على إلتشي يوم الأحد، منصب المدير الفني لبيلباو في ديسمبر 2018 بعدما كان مدرباً للفريق الرديف.

وقاد غاريتانو بيلباو إلى نهائي كأس ملك إسبانيا الموسم الماضي قبل أن تتأجل المباراة بسبب جائحة فيروس كورونا، وسيترك الفريق وهو في المركز التاسع برصيد 21 نقطة بعد الفوز في 6 مباريات والتعادل 3 مرات مقابل 8 هزائم.

وستكون مباراة مارسيلينو الأولى يوم الأربعاء ضد برشلونة في الدوري، ومن ثم سيقود بيلباو في كأس السوبر الإسبانية في وقت لاحق من الشهر الحالي ضد ريال مدريد حامل اللقب في الدور نصف النهائي.

وسيقود مارسيلينو أتليتيكو بيلباو أيضاً في نهائي كأس ملك إسبانيا المؤجل أمام جاره الباسكي ريال سوسيداد في 4 أبريل المقبل.

ويعمل مارسيلينو، وهو لاعب وسط سابق، مدرباً منذ عام 1997 وقاد أندية متعددة خلال 320 مباراة بالدوري الإسباني وكانت أنجح فتراته مع فريقيّ فياريال وفالنسيا.

وأعاد فياريال إلى الدرجة الأولى في موسمه الأول ثم قاده إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي عام 2016.

وقاد فالنسيا للتأهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا موسمين متتاليين، وفاز بكأس ملك إسبانيا عام 2019 لكنه أقيل من منصبه في سبتمبر عقب خلاف مع مالك النادي بيتر ليم. وساءت أحوال نادي فالنسيا منذ إقالة مارسيلينو، حيث يقبع الفريق حالياً في منطقة الهبوط.