أسعار النفط والذهب تتراجع في الأسواق العالمية

8

تراجعت أسعار النفط في معاملات متقلبة اليوم الخميس إذ يقيم المستثمرون إمكانية توفر إمدادات جديدة في أسواق تشهد قلة المعروض النفطي.

وبحلول الساعة 0502 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 58 سنتا أو 0.48 بالمئة إلى 121.02 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 96 سنتا أو 0.84 بالمئة إلى 113.97 دولار للبرميل. وصعدت عقود الخامين دولارين ودولارا على الترتيب في المعاملات المبكرة.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة وحلفاءها أحرزوا تقدما في المحادثات النووية مع إيران لكن هناك مسائل باقية.

وحقق الخامان مكاسب كبيرة هذا الأسبوع إذ زادت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 14 دولارا للبرميل أو 13 بالمئة منذ يوم الاثنين، وقفز خام غرب تكساس الوسيط أكثر من عشرة دولارات أو عشرة بالمئة للبرميل مع زيادة مخاوف من اضطراب الإمدادات بعد الحرب في أوكرانيا.

وانخفضت مخزونات الخام الأمريكية 2.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي في حين تراجعت مخزونات الاحتياطي النفطي الاستراتيجي للولايات المتحدة 4.2 مليون برميل وفقا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. وكانت أطراف السوق تتوقع زيادة بسيطة في الإمدادات.

فيما

تحركت أسعار الذهب في نطاق معاملات ضيق اليوم الخميس إذ سيطر الحذر على الأسواق بسبب الصراع الروسي الأوكراني وقبيل إعلان بيانات تضخم أمريكية قد توفر مؤشرات جديدة على وضع السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وبحلول الساعة 0517 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1939.93 دولار للأوقية (الأونصة). كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1941.10 دولار للأوقية.

ويواصل المستثمرون تقييم توقعات أسعار الفائدة الأمريكية ويترقبون بيانات طلبات إعانة البطالة الأمريكية، التي تعد مؤشرا على قوة الاقتصاد.

واقتربت أسعار الذهب من مستويات مرتفعة على نحو قياسي هذا الشهر، ثم شهدت انخفاضا مطردا قبيل اجتماع مهم للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأمريكي في الأسبوع الماضي. وتحركت منذ ذلك الحين في نطاق أكثر استقرارا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 24.99 دولار للأوقية.

ونزل البلاتين 0.6 بالمئة إلى 1013.57 دولار للأوقية. وزاد البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 2527.17 دولار للأوقية.