ألمانيا .. “مركزي المسلمين” يشرح دواعي طرد منظمة “الجالية المسلمة الألمانية” من قائمة أعضائه

13

بعد أسابيع من طرد منظمة تابعة للإخوان، يرى المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، أن القرار حدث بعد عملية مراجعة داخلية استغرقت سنوات.

وفي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن المجلس المركزي للمسلمين استبعاد منظمة “الجالية المسلمة الألمانية” بشكل نهائي من قائمة أعضائه، إثر الربط بينها وبين جماعة الإخوان.

ولم يكن هذا أول قرار ضد منظمة الجالية المسلمة (تعرف أيضا بالمجتمع الإسلامي الألماني)؛ فالمجلس المركزي قرر تعليق عضويتها في ديسمبر/كانون الأول 2019، قبل أن يطردها نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

وجاءت تحركات المجلس المركزي بعد أن ذكر تقرير لهيئة حماية الدستور صدر في عام 2018، أن الجالية المسلمة الألمانية “أهم منظمة مركزية لأنصار جماعة الإخوان المسلمين في ألمانيا”.

وتعليقا على هذا القرار، قال أيمن مزيك، رئيس المجلس المركزي للمسلمين، في تصريحات صحفية، الأحد، إن “العملية التي أدت في النهاية إلى استبعاد منظمة الجالية المسلمة، استمرت عدة سنوات واستندت إلى عدد من آليات المراجعة الداخلية”.

وتابع: “لا يسمح المجلس المركزي للمسلمين، لنفسه بأن يكون مدفوعا من قبل هيئات خارجية”، مضيفا “المجلس المركزي “أظهر أنه يحقق في الادعاءات الجوهرية بمسؤولية وحسم”

وردا على سؤال حول استمرار هويدا تراجي ممثلة منظمة الجالية المسلمة الألمانية، في مجلس إدارة المجلس المركزي رغم استبعاد المنظمة، قال مزيك “الجمعية العمومية، التي استبعدت في 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، منظمة الجالية المسلمة، بأغلبية أكثر من ثلثي المشاركين الحاضرين، ستقرر تشكيلة مجلس الإدارة الجديد في انتخابات مجلس الإدارة المقبلة”، دون أن يذكر موعدها.

ومع استبعاد ما يسمى “الجالية المسلمة الألمانية”، لا تزال العديد من الجمعيات الأخرى المحسوبة على الإخوان تنشط في ألمانيا، تحت رقابة الاستخبارات الداخلية على خلفية “العداء للدستور والتطرف”.

وفي هذا الإطار، اعتبر عضو البرلمان عن الاتحاد الديمقراطي المسيحي (معارض)، كريستوف دي فريس، في تصريحات صحفية سابقة، أن طرد الجالية المسلمة الألمانية من المجلس المركزي، “خطوة أولى مهمة نحو التطهير الذاتي في المجلس”.

وأضاف دي فريس “ومع ذلك، لا يمكن لهذا الإجراء أن يخفي حقيقة أن العديد من الجمعيات التي تنتمي إلى الطيف الإسلاموي أو القومي المتطرف لا تزال تحت مظلة المجلس المركزي”.

فيما تحدثت الخبيرة في شؤون الإخوان، سيغريد هيرمان مارشال في حديث سابق لـ”العين الإخبارية”، عن وجود عدد من المنظمات الأخرى المرتبطة بالإخوان وتنشط في ألمانيا وفي أروقة المجلس المركزي للمسلمين، مثل المركز الإسلامي في آخن وميونخ، ومجلس الأئمة والعلماء.