أمريكا تسجل 20 ألف إصابة بفيروس كورونا لليوم الثاني

8

واصلت الولايات المتحدة تسجيل ارتفاع في الإصابات اليومية بفيروس كورونا، حيث سجلت أكثر من 20 ألف إصابة جديدة بالفيروس لليوم الثاني.

ووفقاً لبيانات جامعة جونز هوبكنز فقد تم تسجيل 22931 حالة إصابة جديدة أمس، ليرتفع الإجمالي على مستوى البلاد إلى 33 مليوناً و747 ألف حالة. وجاءت الحصيلة الجديدة أعلى بنسبة 50% من متوسط عدد الإصابات للأيام السبعة الماضية والبالغ 15529 إلا أن الارتفاع في الإصابات لم يؤد إلى ارتفاع في العدد اليومي للوفيات. وسجلت البلاد 313 حالة وفاة إضافية خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع الإجمالي إلى 606218، وقد تعافى أكثر من 29 مليوناً من الإصابة حتى الآن.

وتم إعطاء أكثر من 331 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا على مستوى البلاد، وحصل أكثر من 182.8 مليون شخص على جرعة واحدة على الأقل من لقاح مضاد لكورونا.

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فقد تم تلقيح 157.9 مليون شخص، يمثلون 47.6 %من سكان الولايات المتحدة بصورة كاملة.

انهيار المنظومة الصحية بتونس

ومن ناحية أخرى قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية اليوم الخميس إن المنظومة الصحية في البلاد انهارت مع امتلاء أقسام العناية الفائقة وإرهاق الأطباء والتفشي السريع لجائحة كورونا.

وسجلت تونس قرابة 10 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا و134 وفاة أمس الأربعاء، في زيادة قياسية يومية منذ بدء الجائحة مع تزايد المخاوف من ألا تتمكن البلاد من السيطرة على التفشي.

وضع كارثي

وقالت المتحدثة باسم وزراة الصحة التونسية، نصاف بن علي لراديو “موزايك”: “نحن في وضعية كارثية المنظومة الصحية انهارت.. لا يمكن أن تجد سريرا إلا بصعوبة كبرى.. نكافح لتوفير الأكسجين.. الأطباء يعانون ارهاقا غير مسبوق.”

وأضافت أن “المركب يغرق” داعية الجميع إلى توحيد الجهود.

وبعدما نجحت في احتواء الموجة الأولى العام الماضي، تواجه السلطات التونسية حاليا صعوبة في التعامل مع زيادة الإصابات. وفرضت عزلا عاما في بعض المدن منذ الأسبوع الماضي، لكنها رفضت فرض العزل العام على المستوى الوطني بسبب الأزمة الاقتصادية.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات إلى حوالي 465 ألفا بينما تجاوزت الوفيات 15700 حالة في تونس.

ويأتي هذا وسط انتقادات متواصلة لعجز السلطات عن تطويق أزمة انتشار الفيروس في أرجاء البلاد، وعن تسريع وتيرة التطعيمات التي شملت فقط 600 ألف مواطن من إجمالي 5 ملايين تعتزم تونس تطعيمهم.

وقال الأستاذ في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، محجوب العوني، في تصريحات لموقع سكاي نيوز عربية: ” كل مؤشرات الوضع الوبائي في تونس تشير بالخطر، وقد فاق عدد المناطق الموبوءة وعدد الإصابات والموتى بالفيروس كل توقعاتنا، مما يعكس حالة انهيار المنظومة الصحية”.

وأضاف أستاذ علم الفيروسات أن تونس مازالت بعيدة عن المناعة الجماعية، خاصة مع تراكم الطفرات وتنوع سلالات الفيروس ومنها السلالة الهندية الخطيرة، منوها إلى أن سلالات كورونا تحاول تحت ضغط التطعيمات الظهور في طيف جيني جديد يعطيها مناعة ضد اللقاحات.

كما أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا أن الالتزام الجدي بالبروتوكول الصحي والحصول على التطعيم، هو الحل الوحيد لإنقاذ الناس من كورونا، وخاصة في ظل عدم اقتناع عدد من التونسيين بتطبيق الحلول الفردية والجماعية وعدم توفر التطعيمات.

وفي آخر اجراءاتها لتطويق الأزمة الصحية، أعلنت الحكومة عن حزمة جديدة من القرارات من بينها ترخيص 840 عقد لإنجاز مستشفيات ميدانية في مختلف جهات البلاد حتى تتولى إيواء المرضى، الذين عجزت المستشفيات العامة عن استيعابهم وتوفير الرعاية لهم في ظل امتلاءها التام.

وتؤكد مصادر من داخل وزارة الصحة أن المنظومة الصحية توشك على الانهيار أمام التدفق الكبير للمصابين بكورونا منذ أسابيع.

من جهة أخرى تضج مواقع التواصل الاجتماعي بفيديوهات وتدوينات ينشرها الأطباء والطواقم الطبية العاملين بأقسام الطوارئ في مختلف المستشفيات، للتأكيد على أن المستشفيات لم تعد قادرة على استقبال المزيد من المرضى.

وقال طبيب التخدير والإنعاش، زكرياء بوقيرة، في تصريحات لموقع سكاي نيوز عربية: “دخلنا في المجهول بعد الأعداد القياسية المسجلة للإصابات بالفيروس”، مرجحا أن تكون الأرقام الحقيقية أعلى بكثير من الأعداد المعلنة.

وتوقع الطبيب بلوغ معدلات الوفاة جراء كورونا في تونس بحلول أواخر يوليو الحالي نحو 400 وفاة كل يوم، في أفضل الأحوال.

ويرجع زكريا بوقيرة تردي الأوضاع الصحية في تونس جراء جائحة كورونا إلى خيارات الدولة الخاطئة التي لم تأخذ التعامل مع الوباء بشكل جدي منذ البداية، وتم تسييس التعاطي مع الأزمة، وفق تعبيره.