اتفاقية بحرينية أمريكية في مجال التراث الثقافي

15

وقعت مملكة البحرين ممثلة في هيئة البحرين للثقافة والآثار مذكرة تفاهم بشأن حماية وحفظ معالم ثقافيّة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إطار علاقات تعاون متبادلة في مجال التراث الثقافيّ وذلك يوم الثلاثاء الموافق 29 ديسمبر الجاري.

وقد مثلت مملكة البحرين معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار فيما مثل الولايات المتحدة الأمريكية سعادة السيد بول باكل رئيس لجنة الولايات المتحدة للحفاظ على التراث الأمريكي في الخارج، الذي قام أثناء زيارته إلى المملكة بجولة إلى عددٍ من المواقع في مدينة المحرق.

 

وقد أكد الطرفان خلال توقيع المذكرة على أهمية احترام قيم التفاهم والتسامح وعلاقات الصداقة بين الأمم والعرقيات المختلفة والمجموعات الدينية المتنوعة، حيث تمثل جميع الثقافات تراثاً مشتركاً للإنسانية. كما تأتي هذه المذكرة لتثبيت العمل بأهداف اتفاقية منظمة اليونيسكو بشأن حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي 1972.

تتضمن الاتفاقية تسعة بنود تتمحور حول احترام حقوق الإنسان الأساسيّة وتعزيز مفاهيم التسامح وعلاقات الصداقة بين الدول والعرقيات المختلفة والمجموعات الدينية المتنوّعة، بالإضافة لتعزيز وحماية التراث الثقافي الذي يميّز الدولتين.