احتجاجًا على التجسس.. النرويج تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي في أوسلو

14

أعلنت النرويج، الخميس، أنها استدعت القائم بالأعمال الأمريكي لديها، ريتشارد رايلي، للاحتجاج رسميا على تقارير بشأن تجسس الولايات المتحدة على قادة أوروبيين.

جاء ذلك في تغريدة نشرها وزير الدفاع النرويجي، فرانك باك جنسن، على حسابه بموقع “تويتر”، حسبما نقل موقع “ذي لوكال نرويج” المحلي.

وقال جنسن: “عقدت وزارة الدفاع اجتماعا مع السفارة الأمريكية في أوسلو اليوم (الخميس)، حيث أكدنا أن التجسس على الحلفاء أمر غير مقبول ولا داعي له”.

وأوضح الموقع الإخباري أن الاجتماع مع وزارة الدفاع حضره ريتشارد رايلي، القائم بالأعمال الأمريكي في أوسلو، وهو كبير مسؤولي السفارة، حيث لا يوجد سفير لواشنطن حاليا في أوسلو.

والأحد، كشف التلفزيون الدنماركي الرسمي (دي آر)، تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA)، على مسؤولين أوروبيين رفيعي المستوى، وفي مقدمتهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

جاء ذلك في تقرير استقصائي تم إعداده بإسهام من التلفزيون السويدي الرسمي، والتلفزيون السويسري، وصحيفة “Süddeutsche Zeitung” الألمانية، والقناة الأولى الألمانية، وصحيفة “لوموند” الفرنسية.

ووفقاً للتقرير المذكور، فإن الوكالة الأمريكية، تجسست أيضا على الرئيس الألماني فرانك والتر شتاينماير، إلى جانب مسؤولين رفيعي المستوى في النرويج، والسويد، وألمانيا وفرنسا.