خالد على سعيد رئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة .. نسعى لشراكة مجتمعية لخدمة أصحاب الهمم وذويهم

178

استضاف برنامج “صباح الشرقية” الأستاذ خالد علي سعيد رئيس مجلس إدارة جمعية “أهالي ذوي الإعاقة”

للتحدث عن دور الجمعية وأهدافها التثقيفية والتوعوية والتأهيلية في المجتمع ، والمبادرات التي تقدم في هذا المجال لأصحاب الهمم وذويهم

وفي هذا الاطار قال الأستاذ خالد :

أن جمعية  أهالي ذوي الإعاقة تأسست سنة 1997 واشهرت سنة 1999 بأمر من حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ، وهي جمعية تعني بشكل واضح بأهالي ذوي الإعاقة وتعطيهم الدعم المعنوي والمادي والتثقيفي والتأهيلي ، وهذه الجمعية هي مخصصة لأهالي ذوي الإعاقة لتعلم كيفية التعامل مع المعاق .

وأضاف لدينا الكثير من المراكز للتعامل مع المعاق ، ولكن لا يوجد مراكز لأهل المعاق ، المعاق عندما يرجع للبيت ، الأهل كيف يتصرفون مع المعاق، وما هي المهارات التي يجب أن يتعلمها للتعامل مع المعاق .

وفي رده على سؤال حول كيفية تأهيل الأهل للتعامل مع المعاق والمبادرات التي تتم في هذا الاطار قال السيد خالد :

هناك مبادرات ومحاضرات تتم للأهالي ، سواء كانت تثقيفية أو توعوية ، وكيف يمكن أن تتعامل مع الطفل المعاق ، وأطلقنا من شهرين مبادرة اسمها ” يدا بيد نبني للغد” حيث تأتي إلينا السرة والحالة ولدينا الطبيب المختص يدرس الحالة ويقيمها ، لأن بعض العوائل ليس لديهم الميزانية ولا الدعم المادي للذهاب للمركز نفسه ، فنقدم لهم الاستشارات والتقييم للحالة وما اذا كانت تحتاج الى متابعة أخرى ، أو ما اذا كان الاهل أنفسهم بحاجة الى تعلم كيف يتعاملون مع الطفل المعاق .

وفيما يتعلق بما يمكن أن تقدمه الجمعية قال الأستاذ خالد:

أصحاب الهمم بهم طاقة إيجابية تحتاج إلى تنمية ، وبدون مساعدة أهل المعاق لا يمكن لهم أن يخرجوا هذه الطاقة الإيجابية ، ومن ثم اطلقنا عدة مبادرات منها “الأجندة الصيفية” منها ورش رسم وورش ركوب خيل إن شاء الله تبدأ بعد أسبوع ، وكذلك محاضرات نجلب اخصائيين من كذا دولة في الوطن العربي، المهتمين بالعوائل نفسهم وكيف يدربوهم وينموا قدراتهم ، وكيف يتعاملون مع الطفل نفسه .

كما يحتاج الطفل المعاق نفسه او صاحب الهمة الى متابعة المهارات التي يتعلمها في المراكز الخاصة ، منها تعليم وفي نفس الوقت علاج .

وحول الشراكة المجتمعية مع الجهات الرسمية غير الرسمية أشار الأستاذ خالد إلى أن هناك جهات مختصة بأمور المعاق نفسه، وليس أهلي ذوي الإعاقة الذين نعمل معهم نحن .

وأضاف أن هناك مبادرات من جمعية الشارقة التعاونية ومن جمعية الخدمة الإنسانية ، وهناك تعاون مشترك بيننا وبينهم ، وغيرها من الجهات التي تتعاون معنا لنصل الى الأهداف المرجوة بإذن الله .

ويمكنكم  متابعة اللقاء كاملا بالفيديو من خلال هذا الرابط