د ماك شرقاوي : الحكومة الاسرائيلية ترتكب اخطاء كبيرة بالتوسع في الاستيطان وتهويد القدس

في برنامج "هذا المساء"

86

اعرب د ماك شرقاوي المحلل السياسي والخبير الاستراتيجي عن قلقه من مستقبل السياسات الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي المحتلة وضد الفلسطينيين ، ومحاولات تهويد القدس المستمرة والتوسع في المستوطنات ، واضاف ان هذه الاخطاء قد تتسبب في عدد من المشكلات الخطيرة التي شوف يعاني منها الاسرائيليون وعلى رأسهم بنيامين نتانياهو .

 

قال د ماك انه عندما تتحدث الولايات المتحدة الامريكية للحكومة الاسرائيلية بألا تفكك المكون الاسرئيلي يقولوا احترموا الناخب ، ولكن ماذا عن 700 الف الذين نزلوا في مظاهرات اليسوا ناخبين ايضا ، اليوم بدأت معركة قضائية جديدة ما بين المحكمة العليا وبين نتانياهو ، وسوف نرى في الفترة القادمة قد يكون هناك رد فعل عنيف في اسرائيل ضد حكومة نتانياهو .

واضاف : ان ما فعله نتانياهو كانت نتيجته ان 300 ضابط في سلاح الجو الاسرائيلي اعلنوا انهم سوف يعلنوا العصيان ، لو مضى قدما في هذه الخطة ، 1500 من قوات الاحتياط والان توجد نعرة من قبل الشباب برفض الدخول في الاحتياط ، واعتقد ان جيش اسرائيل معتمد في جزء كبير جدا على الاحتياط ، وبالتأكيد هناك تفكيك للدولة في اسرائيل ، واعتقد ان حكومة نتانياهو اليوم التي تقول ان نتانياهو لا يريد حل الدولتين هي نفسها التي كانت تريده من قبل .

ولكن بعد ان جاء المتعصبون من اقصى اليمين لم يعد يعتنق حل الدولتين .

حل الدولتين الذي قطع فيه شوطا وتوصلوا الى انه ستسبب في حلحلة القضية والخروج من هذه المعضلة والدخول في السلام بين العرب وبين اسرائيل ، ولكن اليوم بنيامين نتانياهو مضغوط عليه من المتعصبين في هذه الحكومة ، التي اعتقد انها سوف تقضي على تاريخه السياسي بعد عشرين سنة على وجوده في الحكم .

واشار د ماك الى ان اسرائيل تحتاج الى الولايات المتحدة الامريكية وتحتاج الى دعمها السياسي اضافة الى الدعم المادي والدعم العسكري ، وهناك وعود من كافة الاحزاب من كافة الولايات المتحدة الامريكية والتيارات والمؤسسات تدعم اسرائيل .

ولكن اليوم انت تدخل في عملية تهجير للفلسطينيين الموجودين في المدينة القديمة ، ىوتدفع بكل المستوطنين ودخول الاسرئيليين الى قلب هذه المدينة لكي تهود القدس بعد وقت ، هذه خطة طويلة ، ولا اعتقد اننا سننصحكم بما تفعلوه لان ما تفعلوه سوف يدخلكم الى مشكلات.

لمشاهدة الحلقة بالكامل انقر اللينك التالي