صندوق النقد: خطة بايدن تعزِّز الناتج الاقتصادي للولايات المتحدة بنسبة 5%

على مدار الأعوام الثلاثة القادمة

10

قالت كبيرة الخبراء الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي، جيتا جوبيناث، إنَّ تقديرات أولية تشير إلى أنَّ حزمة التحفيز التي اقترحها الرئيس الأمريكي جو بايدن، البالغة 1.9 تريليون دولار قد تعزِّز الناتج الاقتصادي للولايات المتحدة بنسبة 5% على مدار الأعوام الثلاثة القادمة.

وأشارت جوبيناث خلال مؤتمر صحفي إلى أنَّ الإجراءات في الحزمة المقترحة قد تضيف ما يصل إلى 1.5% لنمو الاقتصاد الأمريكي في 2021.

ويتوقَّع صندوق النقد أنَّ أكبر اقتصاد في العالم سينمو 5.1% هذا العام بعد انكماش 3.4% في 2020 .

وقالت جوبيناث، إنَّ صندوق النقد لم يحسب تأثير حزمة التحفيز المقترحة على الاقتصاد العالمي، مضيفةً “نتوقَّع أنَّ هذه (حزمة التحفيز) يمكن أن تزيد الناتج الاقتصادي في الولايات المتحدة 5% على مدار ثلاث سنوات”، لكنَّها حذَّرت من أنَّ هذه التقديرات ما تزال أولية.

ويتوقَّع صندوق النقد أنَّ الاقتصاد الأمريكي سينمو بنسبة 2.5% فقط في 2022 .

 

 

وفي تدوينة منفصلة، قالت جوبيناث، إنَّ التعافي العالمي المتوقَّع متباين بشكل واسع بين الدول مع اختلاف كبير في الخسائر المتوقَّعة للناتج الاقتصادي قياساً على التوقُّعات السابقة على كوفيد-19 .

وأضافت أنَّ الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، عادت إلى المستوى المستهدف السابق على الجائحة في الربع الرابع من 2020، متقدِّمةً على كل الاقتصادات الكبرى.

ومن المتوقَّع أن تتجاوز الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، المستوى المستهدف السابق على الجائحة في العام الحالي لتتقدَّم بفارق كبير على منطقة اليورو.

وقالت جوبيناث، إنَّ التعافي الأسرع في الاقتصادات المتقدمة يرجع جزئياً إلى سياسات أكثر شمولاً للدعم، ووصول أسرع إلى اللقاحات، لكنَّ موجات جديدة من الإصابات بالفيروس ومشاكل في عمليات التطعيم ما تزال تشكِّل المخاطر.