فرنسا تقوم بعملية إجلاء جوي لمواطنيها من كابول

12

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية “فلورانس بارلي” أن أول عملية إجلاء جوي من كابول ينظمها الجيش الفرنسي بين العاصمة الأفغانية التي سقطت في أيدي حركة طالبان امس الأحد وقاعدته في الإمارات، مرتقبة “بحلول مساء اليوم الاثنين.

وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية “فلورانس بارلي” – حسبما ذكرت قناة “فرانس 24” الاخبارية اليوم الاثنين إن فرنسا تخطط لإجراء أول عملية بحلول مساء اليوم  الاثنين.. مشيرة إلى أن هناك عشرات الفرنسيين الذين ينبغي إجلاؤهم بينهم دبلوماسيين وكذلك “أشخاص تحت حماية فرنسا”.

واوضحت أن أول عملية تناوب بين كابل والقاعدة الفرنسية في الإمارات العربية المتحدة، حيث تم نشر طائرتين عسكريتين من طراز “سي 130” و “إيه 400 إم”، ستتم بحلول نهاية اليوم.

وكانت قد تصاعدت المواقف في أفغانستان في الأيام القليلة الأخيرة وكثفت طالبان هجماتها على خلفية انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، وأفادت وسائل الإعلام امس الأحد بأن المتمردين يسيطرون على جميع المعابر الحدودية، فيما أعلن مسلحو طالبان في وقت لاحق من نفس اليوم أنهم دخلوا القصر الرئاسي. فيما فر رئيس الدولة أشرف غني، ولا يعرف مكان وجوده، وأعلن المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان، محمد نعيم، أن “الحرب انتهت”.