ليبيا.. السفارة الأمريكية ترحب بفتح الطريق الساحلي بين شرق البلاد وغربها

16

أعلنت السفارة الأمريكية في ليبيا، الجمعة، أن فتح الطريق الساحلي بين شرق البلاد وغربها، يمثل خطوة أساسية لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

وقالت السفارة الأمريكية، في بيان، إن “إعادة فتح الطريق (مصراتة ـ سرت) يمثل خطوة أساسية للتنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار”، الموقع في 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

وأضافت: “وهي (الطريق) بمثابة رابط حيوي للتجارة، والإمداد الضروري لعناصر مثل اللقاحات والوقود التي يستفيد منها جميع الليبيين”.

وأردفت: “الولايات المتحدة تدعم إلى جانب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بقوة اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، ودعوتها لإعادة فتح الطريق الساحلي على الفور”.

والخميس، دعت اللجنة العسكرية (5 أعضاء من الحكومة الشرعية و5 من مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر)، في بيان ختامي إثر اجتماعات استمرت 5 أيام في سرت، إلى فتح الطريق الساحلي.

وفي وقت سابق، قال المسؤول العسكري بالجيش الليبي إبراهيم بيت المال، للأناضول: “لن نفتح الطريق الساحلي حتى يتم إخراج المرتزقة وترجع مليشيا حفتر إلى مقراتها في بنغازي”.

ونص اتفاق وقف إطلاق النار، الموقع برعاية أممية، على انسحاب كل المرتزقة الأجانب من ليبيا خلال 3 أشهر من تاريخ توقيعه (23 أكتوبر 2020)، وهو ما لم يتم على أرض الواقع.

وعانت ليبيا لسنوات صراعا مسلحا، حيث نازعت مليشيا حفتر الحكومة المعترف بها دوليا على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.