من هو نفتالي بينيت رئيس وزراء إسرائيل الجديد

135

نجح مساء الأحد التحالف المناهض لبنيامين نتنياهو في الاطاحة به بعد 12 عاماً متواصلة في الحكم، ليحل محله الزعيم اليميني المتطرف نفتالي بينيت، وذلك في تحول كبير في السياسة الإسرائيلية.

حيث صوّت 60 نائباً لصالح الائتلاف الجديد المتنوع ما بين اليمين واليسار والوسط، إضافة إلى حزب عربي، في حين عارضه 59 نائباً معظمهم من حزب الليكود والأحزاب اليمينية المتشددة. وامتنع نائب واحد عن التصويت.

وخرج آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع في القدس وتل أبيب بعد نيل الحكومة الجديدة الثقة للاحتفال بالإطاحة بنتانياهو. ويضم “ائتلاف التغيير” ثمانية أحزاب لكل منها أيديولوجيته الخاصة، ويأمل في إنهاء نحو عامين من الجمود السياسي في إسرائيل تخللتهما أربع انتخابات غير حاسمة.

وأصبح زعيم اليمين المتشدّد في إسرائيل نفتالي بينيت (49 عاماً) رئيس وزراء إسرائيل الجديد، خلفا لنتنياهو وقد عمل لسنوات الى جانبه وكان يوماً من أوفى تلامذته. وأدى بينيت اليمين الدستورية في الكنيست بعد أن حصل الائتلاف الحكومي الجديد الذي يرأسه

وقال بايدن في بيان “باسم الشعب الأميركي، أهنّئ رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الخارجيّة يئير لبيد وجميع أعضاء الحكومة الإسرائيليّة الجديدة”، مؤكّداً أنّه “يتطلّع إلى العمل” مع بينيت “لتعزيز كلّ أوجه العلاقة الطويلة والوثيقة بين بلدينا”.

وأضاف “ليس لدى إسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة. إنّ العلاقات بين شعبينا هي الدليل على القيم التي نتقاسمها وعلى عقود من التعاون الوثيق”.

وتابع أنّ “الولايات المتحدة تبقى داعماً ثابتاً لأمن إسرائيل. إنّ إدارتي ملتزمة بالكامل العمل مع الحكومة الإسرائيليّة الجديدة للدفع قدماً بالأمن والاستقرار والسلام بالنسبة إلى الإسرائيليّين والفلسطينيّين والشعوب في أرجاء المنطقة”.

ولاحقاً، قال البيت الأبيض إنّ الزعيمين تحدّثا هاتفيّاً، موضحاً في بيان أنّ بايدن سلّط خلال المحادثة “الضوء على دعمه الثابت على مدى عقود للعلاقات الأميركيّة الإسرائيليّة والتزامه الراسخ بأمن إسرائيل”.

وأشار البيت الأبيض إلى أنّ “الزعيمين اتّفقا على أنّهما وفريقيهما سيتشاورون عن كثب بشأن كلّ الأمور المتعلّقة بالأمن الإقليمي، بما في ذلك إيران”.

من جهة ثانية، تستعد إسرائيل لفتح صفحة جديدة في تاريخها، الأحد 13 يونيو (حزيران)، مع تصويت البرلمان على ائتلاف حكومي جديد “للتغيير” أطاح بحكم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، جنح خلالها بقوة نحو اليمين.

وكان الانقسام واضحاً في جلسة صاخبة للكنيست قبل التصويت، انطلقت اعتباراً من الساعة 16:00 (13:00 بتوقيت غرينتش) للتصويت على منح “ائتلاف التغيير” الذي يضم ثمانية أحزاب كل له أيديولوجيته الخاصة، الثقة، وإنهاء نحو عامين من الجمود السياسي في إسرائيل تخللتها أربعة انتخابات غير حاسمة.

وشكل رئيس حزب “يش عتيد” (هناك مستقبل)، يائير لبيد، الائتلاف الحكومي بالتحالف مع سبعة أحزاب، اثنين من اليسار واثنين من الوسط، وثلاثة من اليمين، بينها حزب “يمينا” القومي المتطرف وحزب عربي هو “الحركة الإسلامية الجنوبية”.