ولايات أمريكية تضع حوافز مالية ومعنوية لتسريع وتيرة تلقيح كورونا

18

ولايات أمريكية تضع حوافز مالية ومعنوية لتسريع وتيرة تلقيح كورونا
يرى الخبراء أن معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا في بعض المناطق الأمريكية لا تزال تحتاج إلى تعزيز من أجل الوصول إلى المستويات اللازمة، وهو ما دفع عدداً من حكام الولايات لاتباع أسلوب الحوافز للأشخاص الذين لا يزالون حذرين أو خائفين من تلقي اللقاح.

100 دولار

وفي ولاية فرجينيا الغربية، يمكن لأولئك الذين قاموا بالتسجيل من أجل الحصول على اللقاح، والأشخاص الذين تلقوا اللقاح بالفعل، التسجيل للحصول على مبلغ 100 دولار أمريكي في سند ادخار أو بطاقة هدايا.

تراجع الطلب وقلق الخبراء

وبحسب الشبكة، أصبح الدفع لزيادة التطعيمات أكثر إلحاحاً بعد انخفاض الوتيرة، حيث انخفض المعدل اليومي للإقبال على التطعيمات بنسبة 50% عن ذروته في أبريل الماضي، وفقاً لبيانات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والتي نشرت يوم الخميس.

ومع تنقل السكان سفرهم بين بعض الولايات مع فصل الصيف لاسيما في الجنوب، يشعر الخبراء بالقلق مما سيحدث في حال لم يتم عكس التراجع.

رفع القيود

وقالت شبكة سي إن إن الأمريكية إن ولاية فيرمونت الأمريكية، حفزت المواطنين بحملات توعية بأهمية تلقي اللقاح وتأثيره على العودة المبكرة للحياة الطبيعية.

وأعلن حاكم الولاية فيل سكوت الجمعة، أن القيود المفروضة لمواجهة الوباء يمكن رفعها في حال وصل معدل التطعيم إلى 80% من السكان المؤهلين الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً أو أكثر، حتى لو صادف ذلك قبل الموعد المحدد في 4 يوليو المقبل.

مليون دولار

وقد تصل جائزة التطعيم إلى مليون دولار في ولاية أوريغون، حيث بدأت الولاية مسابقة يانصيب لكل مقيم يبلغ من العمر 12 عاماً أو أكبر يتلقى جرعة واحدة على الأقل بحلول 27 يونيو.

من جانبه، قال الدكتور أشيش جها، عميد كلية جامعة براون العامة، إن وجود عدد كبير من الأشخاص غير الملقحين  بلقاح كورونا في تلك الولايات، قد يؤدي إلى ارتفاع كبير في الإصابات بتلك الولايات.

ووصف الخبراء اللقاحات بأنها جزء مهم للتغلب على الوباء، ولكن الضغط من أجل الحماية قد يستمر حتى بعد أن تصل الولايات المتحدة إلى مستوى تطعيم مقبول.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي مدير المعد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، إنه يخطط لإمكانية حصول الأشخاص على جرعات معززة على الرغم من أن الخبراء لا يزالون غير متأكدين من حدوث ذلك وتوقيته.

وأضاف أنه في غضون ذلك سيتعين على الخبراء مراقبة الاستجابة المناعية للأشخاص الذين تم تطعيمهم لمعرفة مدى استمرارها.

وأشار مركز السيطرة على الأمراض إلى أن الحماية قوية بما يكفي بحيث لا يضطر الأمريكيون الذين تم تطعيمهم إلى ارتداء الأقنعة في الأماكن المغلقة.

وقالت دراسة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن ارتداء الموظفين للكمامات وتحسين التهوية في المدارس يمكن أن يساعد في التخفيف من حالات الإصابة في المدارس الابتدائية.

ووجدت الدراسة أن أرقام الحالات في المدارس تبدو أقل بنسبة 37% عندما يطلب من المعلمين والموظفين ارتداء الأقنعة، و39% عند تحسين تهوية الهواء.