“يوتيوب” يمدد الحظر على قناة ترامب لأسبوع إضافي

19

أعلن موقع “يوتيوب” المملوك لشركة “غوغل”، الثلاثاء، عشية تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أنه مدّد لسبعة أيام على الأقل الحظر الذي فرضه قبل أسبوع على قناة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب.

وقال الموقع في بيان تلقته وكالة “فرانس برس”، إنه “نظراً للمخاوف المتعلقة بأعمال عنف محتملة، فإن قناة دونالد جاي. ترمب لن تتمكن من تحميل مقاطع فيديو جديدة أو بثّ مقاطع فيديو حية، وذلك لمدة لا تقل عن سبعة أيام إضافية”.

وأضاف الموقع المتخصص في بث مقاطع الفيديو عبر الإنترنت: “سيستمر إلى أجل غير مسمّى تعطيل التعليقات أسفل مقاطع الفيديو المنشورة على القناة”.

وكان يوتيوب علّق في 13 الجاري لمدة أسبوع قناة ترمب التي يتابعها 2.77 مليون شخص، وحذف منها تسجيل فيديو لانتهاكه قواعد الموقع التي تمنع التحريض على العنف.

وتزامنت خطوة يوتيوب مع خطوات مماثلة اتخذتها بحق ترمب سائر منصات التواصل الاجتماعي الأساسية، وذلك عقب قيام حشد من مناصريه باقتحام مبنى الكابيتول في أعمال شغب أوقعت خمسة قتلى وألحقت خراباً بالمبنى وصدمت الولايات المتحدة وأضرّت بسمعتها في العالم.

وعلّق فيسبوك وإنستغرام مؤقتاً ثم لأجل غير مسمّى حسابي ترمب على المنصتين، في حين ذهب موقع تويتر أبعد من ذلك بأن أغلق حساب ترمب نهائياً، وحرمه بالتالي أكثر من 88 مليون متابع على منصته المفضلة.