أكبر قاعدة أمريكية في سوريا تتعرض لهجوم بالصواريخ

36

تعرض “حقل العمر” النفطي الذي يعد أكبر قاعدة أمريكية في سوريا، لهجوم بالصواريخ. وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد.

وأفاد المرصد أن الصواريخ سقطت في مساكن الحقل، بعد انطلاقها من مناطق نفوذ الميليشيات الإيرانية في ريف مدينة الميادين بريف دير الزور غربي نهر الفرات.

كانت الميليشيات الإيرانية قد استهدفت “حقل العمر” النفطي في 28 يونيو الفائت، وتسببت بوقوع خسائر مادية واحتراق آليات.

الباغوز

يذكر أن وثق المركز الصحي في بلدة الباغوز شرقي محافظة دير الزور الواقعة شرقي سوريا، أكثر من 80 حالة تسمم نتيجة المياه الملوثة الناتجة عن انخفاض منسوب نهر الفرات.

حالات التسمم

ونقلت شبكة “حلب اليوم” السورية عن حمود المسعود، وهو الرئيس المشارك للمركز الصحي في البلدة، قوله إن حالات التسمم شملت مختلف الأعمار ولكن معظمهم من الأطفال.

وأضاف المسعود أن زيادة حالات التسمم ناتجة عن تلوث مياه الشرب بسبب النقص الحاد في منسوب نهر الفرات؛ ما زاد من نسبة الملوحة فيها، مؤكداً أن الانتشار الكبير للأمراض الجلدية وحالات التسمم كان بسبب تحول مجرى النهر إلى مستنقع.

نقل المساعدات

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن موسكو لا تؤيد خطة نقل المساعدات إلى سوريا عن طريق معبري باب الهوى على الحدود مع تركيا والعراق.

وصرح نيبينزيا، خلال اجتماع لمجلس الأمن الأربعاء: “قلنا منذ البداية إن تصريحات شركائنا حول استئناف عمل المعابر الحدودية فكرة سيئة”.

خطوط التماس

وأشار نيبينزيا إلى أن آلية نقل المساعدات عبر الحدود “تخرق بشكل كامل مبادئ تقديم المساعدات الإنسانية وأحكام القانون الدولي”، وأوضح: “حينما مددنا العام الماضي نقل المساعدات عبر الحدود لسنة إضافية، حتى 10 يوليو، أكدنا أنه إضافة إلى ذلك يجب ضمان الدعم عبر خطوط التماس في أراضي سوريا بشكل مستقر”.

ويقتضي مشروع قرار مجلس الأمن الدولي حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود إبقاء عمل معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا واستئناف معبر اليعربية على الحدود مع العراق.