بيان مصري بشأن إنشاء دولة جنوب السودان سدا جديدا على النيل

122

أوضحت وزارة الموارد المائية والري المصرية، في بيان، اليوم السبت، أنها قامت بإعداد دراسات لمشروع سد “واو” في دولة جنوب السودان.

يقع المشروع على نهر سيوي، أحد فروع نهر الجور الرئيسي بحوض بحر الغزال، على مسافة 9 كيلومترات جنوب مدينة “واو” في جنوب السودان.

يهدف السد إلى توليد 10.40 ميغاوات من الكهرباء، بالإضافة إلى توفير مياه الشرب لنحو 500 ألف نسمة، والاستفادة من المياه فى الري التكميلي، لنحو 30 – 40 ألف فدان.

وأكدت وزارة الموارد المائية والري، في بيان، اليوم السبت، أن خبراء المركز القومي لبحوث المياه قاموا بإعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية والأعمال المساحية، والخرائط الكنتورية لموقع السد وبحيرة التخزين، وكذلك الدراسات الجيولوجية والجيوتكنيكية والإنشائية والبيئية، وأعمال التصميمات المبدئية للسد، والمنشآت التابعة له.

وقالت وزارة الري المصرية إنه تم التعاقد مع وزارة الكهرباء والطاقة المصرية؛ لإسناد أعمال التصميمات الخاصة بالمحطة الكهربائية وملحقاتها، ودراسة الجدوى الاقتصادية لها، من خلال إحدى الشركات المتخصصة التابعة لها، والتي تعاونت مع أحد المكاتب الاستشارية الكبرى؛ لإعداد الدراسات المطلوبة.

وأكدت وزارة الري، في بيانها، أنه تم تسليم الدراسات للسلطات في دولة جنوب السودان في العام 2015.

بدوره، أكد سفير جنوب السودان في مصر جوزيف موم مجاك على قوة العلاقات التي تربط بين القاهرة وجوبا، مشددا على أن العلاقات بين البلدين قائمة على أسس قوية.

وقال السفير جوزيف موم مجاك في تصريحات صحفية: إن هناك تعاونا كبيرا بين مصر وجنوب السودان في عدد من المشروعات المشتركة خاصة تلك المتعلقة بمشروعات الري والمياه، مشيرا في هذا الصدد إلى وجود تعاون بين البلدين في إنشاء خزانين على النيل الأبيض، الخزان الأول في «نيمولي» والخزان الثاني في «جوجوريال» شمال جنوب السودان .

وأشار السفير جوزيف إلى أن مواطني السودان يعانون من مشكلة الفيضانات التي تجتاح مناطق كبيرة في جنوب السودان وتؤدي إلى خسائر كبيرة، والمشكلة الأخرى تتمثل في قلة إنتاج الكهرباء .

وقال «إن التعاون والتنسيق مع مصر في إنشاء مثل هذه الخزانات من شأنها حماية مواطني السودان من أخطار الفيضانات إضافة إلى زيادة إنتاج الكهرباء.

وأشار السفير  بالقاهرة إلى الزيارة المهمة التي قام بها الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية، لجنوب السودان، لافتا إلى أنه تم الاتفاق خلال الزيارة على التعاون بين البلدين في تنفيد عدد من المشروعات على رأسها التعاون في تنظيف مجري النيل، خاصة في المناطق التي حدث بها انسدادات .

وأعاد السفير جوزيف موم مجاك التأكيد على أن العلاقات المصرية مع دولته  في تطور مستمر يوميا، واصفا العلاقات بالتاريخية .

وقال: «العلاقات بين القاهرة وجوبا تمتد إلى ما قبل انفصال البلاد عن شمال السودان ولها جذور ممتدة .

وكشف السفير جوزيف موم مجاك عن أن معظم أعضاء الحكومة  خريجو الجامعات المصرية .