صندوق علمي بقيمة 96 مليار دولار لتعزيز الأبحاث في الجامعات اليابانية

20

قال مكتب مجلس الوزراء الياباني يوم الثلاثاء، إن صندوقًا حكوميًا بقيمة 96 مليار دولار سينطلق في شهر مارس من عام 2022، لتعزيز الأبحاث في الجامعات اليابانية ووقف تراجع ترتيبها في التصنيف الدولي، وفقاً لوثائق الجدول الزمني للخطة التي أعلنتها الحكومة.

وتبدأ النواة الأولية للصندوق بقيمة 4.5 تريليون ين (43 مليار دولار) من مخصص لتمويل الدين العام ومبيعات احتياطيات الذهب الحكومية، على أن تتم زيادتها إلى 10 تريليونات ين، وفقًا للوثائق. ومن المرجح أن يتم تمويل معظم المبلغ الإجمالي من خلال الديون الحكومية مع تشجيع الجامعات على محاولة جمع بعض الأموال بأنفسها.

وأشارت البيانات إلى أن إرشادات الاستثمار الخاصة في الصندوق، بالإضافة إلى أهدافه المتوسطة والطويلة ستحدد بحلول الخريف.

ووافقت إدارة رئيس الوزراء يوشيهيدي سوغا في الشهر الماضي، على الخطة في محاولة لاستعادة مكانة اليابان في التصنيف الأكاديمي الدولي، وسد فجوة التمويل بين جامعات البلاد وتلك الموجودة في أماكن أخرى.

وتراجعت اليابان إلى المرتبة الـ11 من المرتبة الرابعة عالمياً على مدار العقدين الماضيين في مجال نشر الدراسات الأكاديمية العالية المستوى، وفقاً لمكتب مجلس الوزراء.

وتدير جامعة “كيو” Keio University، المدرسة الخاصة الأكثر تمويلاً في اليابان، منحاً بقيمة 73 مليار ين، وهو ما يمثل جزءا صغيرا من قيمة المنح التي تصل إلى ما يعادل 4.5 تريليون ين بجامعة هارفارد.