فيلم وثائقي عن مهرجان كان بمناسبة ذكراه الـ 75

89

تستعد إدارة مهرجان كان السينمائي لتصوير فيلم وثائقي طويل ضمن فعاليات النسخة الـ 74 المقرّر إقامتها في الفترة من 6 إلى 17 يوليو المقبل بعنوان Cannes Uncut بحسب موقع فاريتي.

وثائقي مهرجان كان

سيتولي فريق متخصص من الإعلاميين البريطانيين مهمة تصوير مقابلات ولقطات وثائقية لفيلم Cannes Uncut ضمن أحداث مهرجان كان للعام الجاري، ومن المقرّر أن ينتهي العمل عليه بحلول العام المقبل.

يأتي فيلم Cannes Uncut احتفالاً بالذكرى الـ 75 لواحد من أكبر المهرجانات الفنية في العالم، وسيجمع بين مقابلات ولقطات حديثة ومواد أرشيفية عن النسخ السابقة منه.

الشركة التي تتولى إنتاج وثائقي Cannes Uncut معروفة بتاريخها الطويل في تقديم أفلام وثائقية وتحقيقات صحفية شهيرة حول صناعة الأفلام والمواد الموسيقية والدرامية.

أطلقت أولى نسخ مهرجان كان السينمائي الدولي عام 1946 بعد فترة وجيزة من الحرب العالمية الثانية، لجذب الزوار إلى المدينة الفرنسية بالتزامن مع بدء الموسم الصيفي.

منذ ذلك الوقت أصبح مهرجان كان السينمائي من أبرز الأحداث الفنية في العالم، ويحرص النجوم على حضوره لالتقاط الصور على السجادة الحمراء وحضور فعالياته وحفلاته الليلية.

يمتلئ تاريخ مهرجان كان بالأحداث والقصص والشخصيات التي من شأنها تقديم عمل وثائقي ثري، كما احتفى على مدار تاريخه بأعمال وأفلام تستحق إعادة تذكرها وملاحظتها.

لجان تحكيم مهرجان كان

كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي عن لجان تحكيم الأفلام المتنافسة ضمن نسخته الـ 74، واختارت المخرج والسيناريست المصري سامح علاء لعضوية لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير بها.

وحصل سامح العام الماضي على السعفة الذهبية من مهرجان كان عن فيلمه الروائي القصير “16” كأول فيلم مصري يحصل علي الجائزة في تاريخها.

يشارك سامح عضوية لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير مع المخرجة وكاتبة السيناريو التونسية كوثر بن هنية والمخرجة والسيناريست والممثلة السويدية توفا نوفوتني.

وينضم للأسماء السابقة المخرج والسيناريست الفرنسية اليس وينكور، والسيناريست والموزع الأسباني كاروس موجيرو، والمخرج والسيناريست نيكولاس باريزير.

وأعلن مهرجان كان أيضا لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما، التي ترأسها الكاتبة والمخرجة البريطانية أندريا أرنولد الحائزة على أوسكار أفضل فيلم قصير عام 2005 عن فيلم Wasp.

تضم لجنة تحكيم نظرة ما أيضا كل من الكاتب والمنتج الأرجنتينى دانيال بورمان وهو أحد أهم صناع السينما الأرجنتينية، المخرجة والكاتبة الجزائرية مونيا مدور، والممثلة الفرنسية إليسا زلبرشتاين والمخرج والممثل والمخرج الأمريكى مايكل كوفينو.

يقام حفل افتتاح عروض مسابقة نظرة ما فى 7 يوليو القادم، فى حين يعلن عن الفائزين بالجوائز 16 يوليو ويتنافس عليها 20 فيلمًا.