منال خليل تكتب: الأنماط الشخصية بعيدا عن الفلك والأبراج (1)

1٬746
( ألفا / بيتا / جاما / أوميجا / دلتا / سيجما )
 Where did this alpha/beta/gamma/ Delta/omega/sigma male and female theory came from ?
Who was the genius person behind this that people speak of it every day and debate on it ?

 

– تعرف أنماط الشخصيه بمجموعة الصفات الأساسية و السمات المشتركة وكذلك الاختلافات والفروقات الفرديه والتى تم دراستها من قبل بعض العلماء من أشهرهم العالم نيد هيرمان و مايكل جاور ومارك ماكنزي والذى ألف كتاب باسم ” التشريح الروحي للعواطف ” وفيه صنفوا الأنماط إلى A B C D

كما قد جاء من دراسات حول التسلسل الهرمي للحيوان وعلماء النفس قاموا بتطبيقه على البشر. الشيء المهم الذي يجب تذكره هو مجرد طريقة واحدة لتصنيف الأشخاص للتعرف على شخصيتهم والتى تم على أثرها تقسيم الشخصيات البشرية الى مجموعات رئيسية بالأضافة إلى أن الصفات تعد بمثابة المحدد الأساسي لأسلوب الذي يتعامل ويتصرف على أساسه الأشخاص فلكل شخص سلوكياته وسماته وشخصيته الفريدة التى لا يقابلها احد في تفاصيلها و تكوينها ومجموع خبراتها أيضا وقد تتشابه الشخصيات ولكنها لا تتطابق اطلاقا حتى في أسلوب التعامل في ذات الموقف

ولا يوجد أي شخص نقي من أي نوع ، ولكن إذا نظرت جيدا ستلاحظ أن العديد من الأشخاص يظهرون في الغالب نوعًا معينًا. إذا قرأت عنها ، ستلاحظ أن كل شخص لديه وجهة نظر مختلفة قليلاً عن كل نوع شخصية وميول أكثر تحديدًا.
تساعدنا هذه التصنيفات على فهم كيف ولماذا يعيش الشخص حياته بالطريقة التي يعيشها. دعونا نرى ما تقدمه كل من هذه الشخصيات الست الفريدة من خلال مراقبة سماتها وقد يجمع الشخص الواحد سمات وصفات من أكثر من تصنيف ولكنه يحتفظ بصفاته الاساسيه وفقا لنوع الشخصيه الغالب ، لذا ينبغى على كل شخص أن يتعرف على نفسه طوال حياته حتى يتسنى له تقييم ذاته وتطويرها وتوظيف قدراته وتحسينها …..
سيتم تناول ثلاث أنماط الشخصيات للذكر و الأنثى بهذا العدد و الثلاث الأخرى بالعدد القادم .

” شخصية ألفا ”

“الذكر”

– رجل ألفا هو أكثر الرجال جاذبية على الإطلاق ، الشخص الذي يتمتع بحسن المظهر ، قائد المجموعة ، وهو السم لجميع النساء والشخص الذي يدير عمله بشكل جيد بحيث يشعر جميع شركائه التجاريين بالغيرة منه. يمتلك كل تلك الأفكار الذكية .

– هذا النوع من الرجال هو قائد بالفطرة ، لذلك عندما يتحدث ، فإن بقية الناس من حوله يبقون أفواههم مغلقة. إنه دائمًا ما يكون في مركز الاهتمام ، و عندما يتحدث ، يبدو و كأن الاخرين تحت تعويذة ما. يميل جميع الأشخاص حوله إلى الشعور بالرضا لأنه جيد بما فيه الكفاية ليطلب منهم الانضمام إليه، بما في ذلك رؤسائه ، مندهشون من الأفكار التي يمكن أن يفكر بها في مهلة قصيرة للغاية.

– رجل مثل هذا هو بالتأكيد شخص يحب الأحداث الاجتماعية و يتمتع بكونه نجم كل نقاش. يحب أن يكون بين الناس و يكره أن يكون وحيدا. و بهذه الطريقة ، يشعر بأنه مستنزف ، لأنه لم يعد لديه أي طاقة ، و لهذا السبب يحاول دائمًا الخروج مع أصدقائه ، و يخبر بعض النكات المضحكة حتى يتمكنوا جميعًا من الضحك و الاستمتاع بالحياة.

إنه يحب حريته أكثر من أي شيء في العالم و لا يريد التضحية بها ، بغض النظر عن السبب. عندما يرى امرأة ينجذب إليها ، فهو لا يتردد و يتعامل معها على الفور ، و لا يمنحها الوقت لرفضه. من رجل مثل هذا ، سوف تسمع دائمًا بعض الغزل اللطيف الذي يجعل أي امرأة تقع في شراكه.

أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تقع بها النساء في حب هؤلاء الرجال. بالأخذ في الاعتبار كل ما سبق ، يمكنك أن تستنتج أن هذا النوع من الشخصية هو الأكثر جاذبية و أن كلا من النساء و الرجال يريدون أن يكونوا ألفا. لكن هذا النوع محصور فقط لأولئك المحظوظين و نأمل أن تكون واحدًا منهم!

 

 

” الأنثى “

– ( إذا كنت أنثى ألفا ، فأنت نجمة الحفلات )

– تتمتع نساء ألفا بالجمال و السحر و الذكاء و يعرفن كيفية التعامل مع المواقف الصعبة جيدًا. إنها نوع المرأة التي يحبها كل رجل و لكن هذا لا يعني أنها ستقبل أي اقتراح بالمواعدة أو الزواج. إنها تعرف قيمتها و هي على ما يرام بمفردها. هي دائما متسلطة و ساخرة في بعض المواقف لكنها تقدمية أيضا.

– و أفضل ما في الأمر هو أن بقية النساء ينظرن إليها كأنها إله ، فقط في انتظار ما ستقوله حتى يتمكنوا من التصرف وفقه. إنها شخص يستخدم عقله ، و لا يستمع حقًا لما يقوله الآخرون. أيضا ، الشيء الجيد عنها هو أنها عاطفية حقا لكنها لن تكشف عن وجهها الحقيقي.

– أمرأة من هذا القبيل قد أصيبت بالأذى من قبل و هذا هو السبب في أنها لا تريد السماح للاخرين بالقيام بذلك مرة أخرى. لذلك تبقى مسالمة تحت قناع المرأة القوية. في الأعمال التجارية ، هي وحش و يمكنها الحصول على كل ما تريد ، وقتما تشاء. في العلاقات الرومانسية ، في معظم الحالات ، هي التي تقوم بالخطوة الأولى لكن هذا طبيعي تمامًا بالنسبة لها.

– أيضا ، لا يخيفها الرجال الأقوياء و ستخبرهم بما تفكر فيه ، بغض النظر عن الظروف. هذا النوع من الشخصيات هو ما تتطلع باقي النساء أن يصبحنه ، لكنه شيء إما تمتلكه أو لا تمتلكه. مبروك لكل من وجدت نفسها ضمن هذه الصفات لأن الطبيعة منحتك شيئًا تتوق إليه معظم النساء طوال حياتهن.
” في انتظار تعليقاتكم عند أكتشاف نمط شخصيتك أو إذا كنت تجمع بين أنماط مختلفة .

الذكر”

هنا ، سنتحدث عن ذكور شخصية بيتا ، الذين يتمتعون بنقس صفات شخصية ألفا و لكن مع بعض المشاعر و العواطف. لذلك ، دعونا نحدد كلمة “بيتا” من البداية. ماذا يعني ذالك؟ حسنًا ، ببساطة ، شباب بيتا هم جميع هؤلاء الأشخاص اللطفاء الذين تريد مقابلتهم يومًا ما ، لتتزوج أحدهم. إنهم نوع الأشخاص الذين ترغب في إنجاب الأطفال معهم ، و عندما تقابل أحدهم ، سيكون لديك شعور بأنه يمكن أن يكون أفضل صديق و حبيب لك في نفس الوقت.

ذكر بيتا خجول ، عاطفي ، مسؤول و معتدل. يشعر بالحرج بسهولة و ليس متأكدا تمامًا من مظهره أو شخصيته. إذا رأيت رجلاً يكتفي بالهدوء و يبتسم من وقت لآخر بينما يتحدث أصدقاؤه الآخرون و يخبرون النكات المضحكة ، فيجب أن يكون ذكر بيتا. إنه يشعر بالراحة الكافية للخروج مع أصدقائه و قضاء وقت ممتع و لكن عندما يتعلق الأمر بالحديث ، فهو غير متأكد تمامًا من أنه قادر على فعل ذلك بشكل جيد.

في الحقيقة ، إنه خائف من قول شيئ خاطئ أمام الفتيات و أنه سيحرج نفسه. و عندما يكون مع الرجال ، لا يريد أن يخبرهم بكل أنواع الأشياء لأنه يعلم أنه إذا كشف عن مشاعره الحقيقية ، فسوف يضايقونه بشأنها.

في عمله ، هو دائمًا الشخص الموثوق به و لكن رؤساءه لا يرون إمكانياته ولا يحصل على المكافآت و العلاوات التي يستحقها. في العلاقات الرومانسية ، هو دائمًا مخلص ، لذا ، تختار العديد من النساء الزواج من هذا النوع من الرجال. و هو في كل الحالات متواضع أكثر من ذكر ألفا ، و من الأسهل بكثير تكوين علاقة مستقرة معه.

الأنثى

هي الأخت الطيبة لأنثى الألفا .
هي التي تفعل كل تلك الأشياء التي لا يريد فعلها أي شخص آخر ، و بطريقة ما تحصل دائمًا على اهتمام أقل من الأنثى ألفا. إنها الشخص الذي لا يحصل أبدًا على ما يتوق إليه حقًا. إنها موثوقة ، صديقة و مستمعة جيدة.

مثل هذه المرأة تعد من أفضل الأصدقاء و دائما ما تكون داعمة لأحبائها. يمكن أن تكون عدوانية سلبية لكنها دائماً ما تسبح مع التيار. إنها تعتقد أنه من الأفضل إذا لم تظهر ما تشعر به، لأنه بهذه الطريقة يمكنها تجنب المعارك. النساء مثلها لا يعتقدن في الغالب أنهن جذابات.

إنهن يعتقدن دائمًا أن لا أحد سيعجب بهم ، لذا عندما يمدحهم أحد ما ، يفاجأن بذلك حقًا. إنهن مهتمات حقًا بالتنافس مع نساء أخريات ، لذلك غالبا ما ينتهي بهن الأمر مع شخص لا يحببنه لمجرد أنهن لا يردن أن يبقين وحدهن. في الأعمال التجارية ، تبذل النساء من هذا النوع دائمًا جهدا إضافيا و يضحين بوقت فراغهن من أجل العمل.

في العلاقات الرومانسية ، يخفن في معظم الأحيان من القيام بالخطوة الأولى و ينتظرن أن يفعل الاخرون ذلك. يعتقدن أنهن لسن جيدات بما يكفي للرجل و ليس لديهن الشجاعة الكافية للقيام بالخطوة الأولى. و لكن ككل ، لديهن شخصية لطيفة للغاية و لسن شريرات. ما لديهن هو ما كسبنه بجهودهن الخاصة و لا يمكن لأحد أن يأخذ هذا بعيدا عنهن

 

وإلى اللقاء في الجزء الثاني