منال خليل ومجموعه سكاكر الفنان إسلام عبادة

600

يعرض اليوم النحات المصري ا.د اسلام عباده بارت فير بعمان الأردنDar art fair amman,,
jourdan sweifia village
مجموعته ( اسطوره الثيران الثلاثه اكلت يوم اكل الثور الأبيض )
بعنوان. “I was eaten that Day”
– وقد عمل عليهم بقوة فائقه النعومه وجسد فكرته على منحوته مصقولة وخطوط انسيابية ناعمة ولونين يعبروا عن حقيقه الفكره وينكد عليه.. وهى تعبر عن حال الوطن العربي وهمومه.
وذلك مع عارضين من اثنى عشر جاليرى..

– وذلك بعد معرضه السولو الاخير بالأردن بعنوان “إلى أين”
– عبادة دائما ما يتناول في اعماله فلسفه العلاقة ما بين الحيوانات والبشر فهو من وجه نظره أن الإنسان هو من يذهب لمهاجمه الحيوان في بيئته وليس العكس .. فمن خلال انفعالاته وتشكيله وتفاعله مع الخامات المختلفه حجر ..رخام ..برونز ..خشب .. بوليستر بنعومه تامه وحرفيه عاليه الفن والابتكار بشكل فانتازي رائع متناهي الصغر .. وصولا للاحجام الكبيره فهو يقف أمام الخامه طويلا ..الفكره برأسه ولكن لايعلم تماما إلى أين سينتهي بها .. ابداعه هو اللي بيشكل القطعه النحتيه بشكل سحري ويبعث فيها الحياه باضافه بعض من الأطراف من الكائنات المختلفه لكي يعطيها الحق بالظهور والحياه كمجموعه ” آكل النمل ” …

– و يقول عباده بالنسبه لعمله بدورتين بسمبوزيوم البرلس الدولي ومركبيه المتميزتين الذي اخرجهم بشكل يجعلك المتلقي يقف صامتا محاولا أن يكتشف كيف جاءته الفكره وصولا لهذا الإبداع الغير متوقع بأن يغير الكتله الصامته إلى قطعه فنيه تكاد ان تكون كائن أسطورى .. وهو يقول : ان المركب منفذ للصيد إذن فهي نافذه للخير فحولتها لكائن نتعايش معه .
– ومن خلال مشوار الفنان النحات والذى اتوقع له مستقبل قد يصل إلى العالميه لو استمر على هذه الخطى الثابته ، عندما ترى قطعه من ” قطع السكاكر ” والتي قد اطلقتها على مجموعه كائناته الرائعه المنمقه كقطعه أنتيك أنيقة يملؤها الحياة والفانتازيا بعد أضافاته المبتكره بألوانها المبهجه والجريئه، تعلم انها قطعه فريده ووحيده من إبداعات النحات المصري ” اسلام عباده ” .

– و عندما سألت الفنان العالمي استاذ فن الموزاييك ” د. محمد بنوى ” عن النحات ” اسلام عباده ” أجاب مبتسماً بفرحه :
– ” عبادة ” بينحت وكأنه مازال يمتلك روح طفل شقي بيلعب بالخامات والكتل وأخذ النحت لمنطقه أخرى فيها من البراءة والفطرة الكثير بمفهوم الفنان المتجددة المسيطر على الخامة بمفهوم الحداثة ، وهو فنان متجدد ومتوقع له لو عمل كثيرا على تجاربه سيكون من أهم النحاتين بمصر والمنطقه العربيه وأكثر.

-ويقول عنه الخزاف الرائع” اسامه أمام “:
عن معرض التجهيز في الفراغ الكائنات الخاصه به ..قام برصد سلبيه بالشارع المصري وهي ظاهره احتلال التوكتوك وتناول تأثيرها السلبي على الحضاره المصريه بمعبدحتشبسوت بالدير البحري ومن اهم اعماله لأنها اشاره مباشره للسلبيات .. يقوم عباده بالدمج بين العضوي والهندسي مع اتزان مميز بكل منحوتاته بنتائج توضح بكل صدق عن فنان نحات يدرك تماما قيم الكتله والفراغ،إلى جانب اعماله في التجهيز في الفراغ مستعينا بألوان غايه في القوة بعيدا عن ألوان المنحوتات التقليديه، فيها اداءه كفنان مخلص لمنحوتاته حتى تخرج بشكل إبداعي معاصر .. تأكيدا على فكره الواعي الساحره .
– ومن فلسفه الفنان بمعرضه السولو قبل الأخير

” إلى أين ؟ ” يقول : اذا ماتت الحيوانات فسيتوقف كل شئ عن الوجود ..
كان يتناول فيه حركه الحيوانات في عالم الفرحه والامكانيات فيه تكون لا نهائيه..ماذا يحدث لو اطلقنا لهم العنان؟
ماذا سيحدث لو كنا أقل أنانيه؟؟
ماذا يحدث لو توقفنا عن تدمير عالمهم لبناء عالمنا… وفي اللحظه التي سيحصلون فيها على حريتهم إلى أين يذهبون ؟؟ هل سيتبعون احلامهم ؟؟


– وأعتقد أن مجموعته الغير تقليديه
” مجموعه السكاكر الخياليه” والتي تتميز بالتنوع و التعدد … تجسد ماكتبه على صفحته الرسميه، بأن الحركة: ظاهرة تتميز بها الكائنات الحية جميعها؛ فمعظم الحيوانات قادرة على الانتقال من مكان إلى آخر، وهذا ما يعرف بالحركة الانتقالية Locomotion. وقد تندمج الحركة الانتقالية من زوائد شعرية تبرز من الخلايا، قد تكون قصيرة وتسمى الأهداب cilia؛أو طويلة نسبياً وتسمى الأسواط flagella؛ وقد تنتج الحركة الانتقالية من تغير شكل الخلية بتكوين أقدام كاذبة pseudopodia وهذا ما يعرف بالحركة الأميبية.


ومعظم الحيوانات قادرة على الحركة الانتقالية في كل مراحل حياتها، وقليل منها قادراً على الانتقال من مكان لآخر في المراحل الأولى من حياته فقط، كالإسفنج والمرجان وبعض الطفيليات… ( ومن هنا أعتقد أنه اطلق العنان لخياله ومجمل ابداعاته بالفترة الأخيرة )
– وجديد بالذكر أن فنُّ النحت من أقدم الفنون في التاريخ، فهو صانع الحضارات الفرعونية والآشورية والسومرية والإغريقية، وهو فنٌّ راقٍ
– وقد يدهش الكثيرون حين يعلمون أن فن النحت فى مصر يعود للعصر الحجري الحديث، وأن قدماء المصريين، عرفوا قوانين ونسب ذلك الفن .
– وأخيرا كل التقدير والاحترام للفنان المصري حتى النخاع النحات الواعد ” إسلام عبادة ” ومبروك المعرض مع تمنياتنا جميعا بدوام التوفيق .. منتظرين منك معرض قريب بمصر أن شاء الله .. شرفتنا .